عبد الكريم عائشة ◘ صدوقي نشوى, رشيد بن قسمية2024-02-262024-02-262023-06AR/156/2023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/42468الملخص : هدفت دراستنا هذه لإدراك فاعلية النصوص في إثراء الرصيد اللغوي والحصيلة المعجمية للمتعلم في السنة الثانية ابتدائي والثالثة ابتدائي، لذلك ارتأت المنظومة التربوية في جعل النص وقراءته منطلقا لتكوين التلميذ وإثراء رصيده اللغوي، فالنصوص تعد رافدا قويا تمكن المتعلم من تفعيل مكتسباته فهو يكتسب من خلالها رصيدا يحسن من ملكته اللغوية، ذلك أن النشاطات المقررة في تدريس اللغة العربية تنطلق من النص، إذن هو المنطلق الأول لجميع التعلمات. يكون اختيار النصوص وانتقاءها بما يناسب مستوى المتعلم من حيث المحتوى و طرق العرض والغاية لإيصاله للمتلقي عن طريق القراءة، فيرفع ذلك من مستوى التلميذ في مراحله التعليمية الأولى، فتنمو مهاراتهم اللغوية وبذلك ينتقل المتعلم من كفاءة التلقي إلى كفاءة الإنتاج، ويصبح قادرا على استعمال اللغة وتوظيفها، بدلا من الاكتفاء بالاستقبال.الكلمات المفتاحية: النصوص التعليمية- الرصيد اللغوي - المرحلة الابتدائية - الثانية ابتدائي -الثالثة ابتدائيفاعلية النصوص في إثراء الرصيد اللغوي للتلميذ - دراسة لكتابي اللغة العربية للسنتين الثانية والثالثة ابتدائيThesis