غرابي نبيلةفاطمي نسمةاشراف: احمد سعودي2025-01-062025-01-062025-01-06https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/45424هدفت الدراسة الحالية الى تقييم الخدمات الارشادية المقدمة من طرف مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني في المؤسسات التعليمية ، نظرا للدور الفعال الذي تؤديه هذه الأخيرة في مساعدة التلاميذ على مواجهة وتجاوز بعض المشكلات التي يعانون منها وحاجتهم الى تقديم خدمات تساعدهم على تجاوزها، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبيان تقييم الخدمات الارشادية المعد من قبل الباحثتين على عينة من مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه لولاية المسيلة قدرت بـ100مستشار، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا خلصت الدراسة إلى: - درجة تقييم الخدمات الإرشادية المقدمة للتلاميذ من قبل مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني منخفضة. - عدم وجود فروق في درجة التقييم تعزى لمتغيرات (الأقدمية في المهنة، المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، والجنس) الكلمات المفتاحية: تقييم الخدمات الإرشادية، مستشار التوجيه.otherتقييم الخدمـــات الارشادية المقدمة للتلاميذ من طرف مستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهنيThesis