: خولة, طاهري2018-02-272018-02-272017-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/3238ملخص: اتّجهت دراستنا إلى الاهتمام بالخطاب المسرحي, الذي تعددت مفاهيمه حسب النظريات النقدية المختلفة، مما جعله مصطلح ثرياً متكاملاً في مختلف جوانبه، كما جعل من المسرح فناً صنفه البعض من الفنون الصعبة، التي تتطلب موهبة أكبر و معرفة متعددة و متنوعة. وعلى إثر ذلك كانت الدّراسة مشتملة على فصل نظري لتأطير مصطلح: المسرح والخطاب وفي النهاية الخطاب المسرحي. والفصل الثاني دراسة تحليلية "لإرم ذات العماد" لجبران خليل واستخراج منها الخصائص الفنية من لغة وأسلوب و حبكة و حوار، وختمنا في الاخير الدراسة بخاتمة أدرجنا فيها أهم النتائج المتوصل إليها.otherالكلمات المفتاحية: المسرح، الخطاب، الخطاب المسرحي، جبران خليل جبران, إرم ذات العمادطبيعة الخطاب المسرحي في مسرحية: ارم ذات العماد أنموذجاًThesis