طيهار عبد المنعم- شترة إكرام, حفصي سهيلة2023-03-082023-03-082022-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/35551تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين التنمر والتكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي ذو الطابع التقييمي باعتباره المنهج الملائم لهذا الموضوع، وتكونت عينة الدراسة من ( )90تلميذا وتلميذة ، وقد تم الاعتماد على مقياس السلوك التنمري ومقياس مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي، وبعد المعالجة الإحصائية خلصت الدراسة الى: • وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين التنمر المدرسي والتكيف الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة • وجود مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة متوسط • وجود مستوى التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة متوسط • عدم وجود فروق ذات دلالة في التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة تبعا لمتغير الجنس • عدم وجود فروق ذات دلالة في التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطةالتنمر، التكيف المدرسي، تلايمذ المرحلة المتوسطةالتنمر وعلاقته بالتكيف المدرسيThesis