- ريمة حشروف, سهام حشروف2020-12-202020-12-202020-062020-2016http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22363ملخص : هضرع ءانثأ سردلا ةرجح لخاد ملعملا اهب موقي يتلا تاءارجلاا كلت يه ةيميلعتلا ةيلمعلا للمادة الد ا رسية ، وهي تقوم على أساس الاتصال بين المعلّم والمتعلم مستعينا بوسائل لتوضيح مادته ، ومن المألوف أننا نرى في المدارس المعلمين يستخدمون تقنيات التدريس أو ما يطلقون مادختسا ملعملا بنجتي نأ ليحتسملا وأ ردانلا نمو ، ةيميلعتلا لئاسولا هيلع صرحي نم وه حجانلا ملعملا دجن ذإ سكعلا لب ، ةيميلعتلا ةيلمعلا يف تاينقتلا هذه لثم على استخدامها ، فهي تجعل التعليم أكثر نجاحًا وفاعلية . ونظ ا ر لأهميتها البالغة فإنّ دورها يكمن في أنّه : ا نيح نم ملعملا اهمدقي يتلا ةحيصفلا ةيوغللا يناعملاو ريباعتلا ضعب تيبثت ىلع دعاست لآخر إلى قاموس الطفل اللغوي ، وتساعد أيضا على ترسيخ المعلومة في الذهن ونذكرها . ةجاحلا تقو وهي تهدف إلى تنمية قد ا رت التلاميذ وتساعدهم على تكوين معجم لغوي . ع دعاست . ةغللا ىلع ظافحلاو ةفرعملا ءانغإو ، باعيتسلااو مهفلا ىل . ملعتملاو ملعملا ىلع دهجلاو تقولا رفوت ويمكن القول بأنّ الوسائل التعليمية لها دور فعال في نجاح العملية التعليمية ، ومن بين هذه ثحبلا اذه يف ةيقيبطتلا ةساردلا روحم وه يذلاو يسردملا باتكلا لئاسولا .الوسائل التعليمية ودورها في تنمية المعجم اللغوي عند تلاميذ الابتدائيThesis