عطلاوي, عمر2018-02-072018-02-072017-05-21http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/2520الملخص : بالعربية تهدف دراستنا هذه والموسومة بـ" أهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى الطلبة في الحصول على المعلومة الرياضية "، إلى معرفة العلاقة بين الجمهور ومواقع التواصل الاجتماعي (طلبة الإعلام والاتصال الرياضي بجامعة المسيلة ومواقع التواصل الاجتماعي)، من خلال تلبية وإشباع حاجاته الاعلامية، التي تخص الجانب الرياضي، خاصة في خضم الزخم الهائل الذي تشهده الساحة الإعلامية أين أصبحت المعلومة تصل إلى جميع أصقاع العالم في لحظة واحدة مهما بعدت المسافات وكثرت الحواجز، سيّما في ظل التطور التكنولوجي الذي نشهده، وتسعى مواقع التواصل الاجتماعي دائما إلى كسب عدد كبير من المتتبعين، وجذب كم هائل من الجماهير، والتي من بينها طلبة الجامعة، حيث أصبح الجمهور يلعب دورا هاما في نجاح و/ أو فشل هذه الوسيلة باعتباره طرفا من المعادلة الإعلامية، (مرسل/ مستقبل)، وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من بين أهم الوسائل الاعلامية، نظرا لكونها تملك خصائص ومميزات تجعلها في الصدارة. مما كشف عن تجاوب كبير لشبكة التواصل الاجتماعي الفايس بوك وأفراد الطلبة المبحوثين اللذين تقبلوا دخوله في حياتهم العامة وأصبح يحتل مكانة لا بأس بها ضمن جملة هائلة من وسائل الاتصال ومصادر المعلومات التي يتعامل معها يوميا، فبات كنمط سلوكي جديد يغزو حياتهم يوميا، كما أن هذا الموقع قام ببلوغ درجة كبيرة وهامة في تحقيق التواصل الاجتماعي بين أوساط الطلبة وكذا الاستجابة لمختلف اهتماماتهم من تبادل المعلومات والتزود بها وتوسيع المدارك والثقافة وتفتح الأذهان والتعبير بكل حرية وتبادل وجهات النظر مع مختلف الأشخاص من المحيط الخارجي. كلمات المفاتيح: الإعلام الرياضي، الاستخدام، الاشباع ، شبكات التواصل الاجتماعية، المعلومة الرياضية. Mots clés: Le Médias sportif, Utiliser , La saturation , Réseautage social , Information sportive. بالإنجليزية Keywords: The sports media,use , The saturation , Social networking , Sports Information جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابق،حيث تناولنا فيه الإعلام الرياضي، ناهيك عن نظرية الإستخدامات والإشباعات، وموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك . وتناول الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة، احتوى على الكلمات الدالة المستخدمة في الدراسة، إشكالية الدراسة، أهداف وأهمية الدراسة، وأخيرا فرضيات الدراسة. أما الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة، تضمنت الدراسة الاستطلاعية، المنهج المتبع، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات جمع البيانات، إجراءات التطبيق الميداني، الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة. الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : نتائج الفرضية الأولى: هذه الفرضية من خلال عرض نتائج جداول المحور الاول وبالخصوص نتائج الجداول التالية: (01_06 _ 08_09).جاءت كالتالي: فقد تبين أن تأثير عامل "الجنس" يبدوا موجود بين فئتي "الإناث" و"الذكور" إذ نشهد تفاوت معتبر بين الفئتين في حجم الاستخدام ويظهر هذا التأثير لصالح فئة الذكور لأن هذا المجال مفتوح للذكور لاستخدام الموقع لفترات طويلة وهذا راجع ربما إلى مكان ووقت الربط من المنزل ومقاهي الانترنيت وهذا الذي يشكل فرصة أكبر لهذه الفئة على فئة الإناث. فيما يتعلق بالأوقات المفضلة لاستخدام الموقع فان النسبة الغالبة تفضل الاستخدام "ليلا" حيث سجلت الدراسة بأن هاته الفترة هي الفترة الذهبية لاستخدام الموقع بين الطلبة المستخدمين حيث تعتبر الفترة المناسبة للاستخدام بحكم إعفائهم فيها من كل الالتزامات اليومية " تبين أن أغلبية المبحوثين من الطلبة يستخدمون الموقع يوميا و"لأكثر من ساعتان" كما توجد أقلية تستخدم الموقع بصفة أسبوعية وبحجم زمني ضئيل جدا ينم عن استخدام استكشافي غير هادف. تبين أن أغلبية المبحوثين من الطلبة يستعملون "اللغة العربية" أثناء استخدام الموقع مع وجود فئة لا باس بها تستخدم "اللغة الفرنسية" كلغة ثانية بعد "اللغة العربية" في حين نجد أقلية ضعيفة تستخدم اللغات الأجنبية الأخرى. تندرج حاجات تلبية هاته الخصائص الى الاسترخاء واللهو والتسليه وقضاء وقت الفراغ بين طلبة الاعلام الرياضي قبل الحاجة الى التفاعل الاجتماعي ومن الحصول على المعلومات المتنوعة تاتي في الاخير الحاجة الى الهروب من ظغوطات الحياة. نتائج الفرضية الثانية في اشباعات في انية المعلومة الرياضية التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي. درسنا هذه الفرضية من خلال عرض نتائج جداول المحور الثاني وبالخصوص نتائج الجداول التالية: ( 12_13 _15_16) فيما يتعلق بالخاصية المفضلة التي يستخدمها الطلبة المبحوثين أثناء استخدام الموقع سجلت الدراسة أن خاصية "Status" أي إمكانية إبلاغ أصدقاءك بمكانك وما تقوم به من أعمال هي الخاصية المفضلة لدى الطلبة كون هاته الخاصية هي التي تجسد جسر التواصل والتفاعل الاجتماعي بين الطلبة المستخدمين، يليها بعد ذلك الخصائص الأخرى، خاصية "الدردشه وارسال الهدايا الافتراضية"ثم خاصيه Poker و Notes بتقارب والتدرج . دافع "دخول الى مجموعات مع أصدقاء للتحاور والتعارف وتبادل الآراء والخبرات "فان ما يدفعهم لذلك هو الحاجة إلى تبادل الآراء مع الأشخاص في كل أرجاء العالم وتقريب وجهات النظر وتحقيق الحاجة في الحرية في إبداء الرأي وكذا الشعور بالانتماء لجماعة تتقاسم نفس الاهتمامات. ثم تصريح الطبلة المبحوثين بإتاحة الموقع لهم استيقاء المعلومات الرياضية التي تلبي اهتماماتهم بكل حرية ودون قيد وأقروا بان الموقع يتيح لهم معلومات رياضية . نتائج الفرضية الثالثة اشباعات في موضوعية المعلومة الرياضية التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي . درسنا هذه الفرضية من خلال عرض نتائج جداول المحور الثالث وبالخصوص نتائج الجداول التالية: ( 18_19_20 _ 21_). يتضح مما سبق عرضه من اشباعات متعلقة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي الفايس بوك ومن الفوائد التي يجلبها استخدام طلبة الاعلام الرياضي بجامعة المسيلة للموقع أن مجموع الاشباعات في موضوعية المعلومة الرياضية التي يرغب مستخدمو الموقع من الطلبة في تحقيقها هي اشباعات ذات قيمة اجتماعية ونفسية ومعرفية ووجدانية ويمكن استعراضها كالأتي: - تحقيق التواصل بين زملاء وأصدقاء الدراسة؛ - خلق وتوطيد العلاقات الاجتماعية؛ - خلق علاقات جديدة؛ - التزود بالمعلومات الرياضية المتنوعة؛ - خلق التبادل والتفتح على العالم المحيط الخارجي؛ - التثقيف وتوسيع المدارك؛ وجاء تصريح بعض الطلبة المبحوثين لتقييمهم لموضوعيه المعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي كانت متوسطه في حين بعضهم اتى تقييمهم بانها عاليه . توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات : خلق تواصل بين طلبة الاعلام الرياضي و الاساتذة من اجل الجيادة في الاحتكاك الطلبة بالجانب الميداني وتعرفهم على أولويات الشبكة الالكترونية. حث الطلبة على تبني التواصل في لم الاخبار في مجال الاعلام الالكتروني (شبكات التواصل). حث طلبة الاعلام الرياضي في استغلال تكنولوجية الاتصال الحديثة في الوصول إلى المعلومة.الإعلام الرياضيشبكات التواصل الاجتماعيةالمعلومة الرياضيةالإشباعأهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى الطلبة في الحصول على المعلومة الرياضيةThesis