هاجر نور, عز الدين عماري2024-02-252024-02-252023-06AR/99/2023https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/42413ملخص الدراسة: باللغة العربية: تعالج هذه الدراسة واقعة الوحي المحمدي، من خلال نظريات اللسانيات الإدراكية، بالاعتماد على جملة من الإجراءات التي تبين قيمة الوعي التجريبي في نشأة الدرس اللساني الإدراكي من خلال نظرياته: الدلالة التصورية، والاستعارة التصورية والفضاء الذهني. تحاول الدراسة الإجابة عن نواة البحث وإشكاليته المطروحة مستندة في ذلك إلى مجموعة من المصادر والمراجع، ووفق خطة تقتضيها مقسمة إلى ثلاثة فصول متصدرة بمقدمة ومدخل لتتوج في الأخير بخاتمة متضمنة لأهم النتائج.الكلمات المفتاحية: الخطاب، القرآن، الوحي، اللسانيات الإدراكية.الخِطابُ القرآنيُّ في ضوءِ اللِّسانياتِ الإدراكيّةِ -آيات واقعةُ الوحي أنموذجًا-Thesis