شناف, أمين إشراف : بطاط نور الدين2022-10-032022-10-032022-06-23http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32835يعتبر الأستاذ محور العملية التربوية حيث يتوقف عليه تحقيق أهدافها وغاياتها كما أن امتلاك الأستاذ للكفايات التدريسية ينمي قدراته ويثري خبراته في التدريس وهذا ما يساعده على تحقيق الأهداف التربوية كما يساعده على إثارة دافعية التلميذات للاتجاه نحو ممارسة النشاط البدني المدرسي ولهذا هدفت الدراسة الحالية معرفة العلاقة بين الكفايات التدريسية لأستاذ التربية البدنية واتجاهات التلميذات نحو ممارسة النشاط البدني المدرسي وبعد اجراء الدراسة الميدانية ومعالجة النتائج إحصائيا استنتج الباحثان أن: أساتذة التربية البدنية والرياضية يمتلكون درجة عالية من الكفايات التدريسية. لا توجد فروق في الكفايات التدريسية لدى الأساتذة تبعا لمتغير الجنس أي أن الأساتذة والأستاذات يمتلكون نفس مستوى الكفايات التدريسية توجد فروق في الكفايات التدريسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير الخبرة المهنية ولصالح الأساتذة ذو خبرة مهنية أكثر من 5 سنوات أي أن الخبرة المهنية تؤثر على مستوى الكفايات كما توصلت الدراسة إلى انه توجد فروق في اتجاهات التلميذات نحو ممارسة النشاط البدنيالكفايات التدريسيةاتجاهات التلميذاتالتلميذاتالاساتذةالكفايات التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية وعلاقتها باتجاه التلميذات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي المدرسيThesis