فيصل, نويوة2018-07-172018-07-172018http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/5195النمو النفس اجتماعي (فاعلیات الأنا) ومصدر الضبط وعلاقتهما بقلق المستقبل لدى الم ا رهق المتمدرس بمرحلة التعلیم الثانوي د ا رسة میدانیة بمدینة المسیلة (الج ا زئر) فیصل نویوة هدفت الد ا رسة إلى التعرف على العلاقة بین كل من النمو النفس اجتماعي (فاعلیات الأنا)، مصدر الضبط بقلق المستقبل لدى الم ا رهق المتمدرس بمرحلة التعلیم الثانوي بمدینة المسیلة (الج ا زئر)، والتعرف على الفروق في كل من النمو النفس اجتماعي (فاعلیات الأنا)، مصدر الضبط، قلق المستقبل تبعا لمتغیري الجنس (ذكر، أنثى)، والشعبة( علمي، أدبي). اتبعت الد ا رسة المنهج الوصفي، تكونت عینة الد ا رسة من ( 368 ) م ا رهقا متمدرسا ت ا روحت أعمارهم بین 15 و 20 سنة، تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة الطبقیة. استخدم في الد ا رسة المقاییس التالیة: مقیاس فاعلیات الأنا (النموذج القصیر) ،( ماركستروم وآخرون( 2007 ) تعریب الغامدي ( 2010 )، مقیاس مصدر الضبط لروتر ( 1966 ) تعریب الكفافي ( 1982 مقیاس قلق المستقبل شقیر ( 2005 ). وقد أظهرت النتائج ما یلي: متوسط العینة على مقیاس فاعلیات الأنا أكبر من المتوسط الفرضي للمقیاس. لدى العینة مصدر ضبط داخلي. متوسط العینة على مقیاس قلق المستقبل أقل من المتوسط الفرضي للمقیاس. 15.120 ) على ) 13.431 ) ومتوسط الإناث 109.220 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط الذكور 109.729 .t (366) = 0.334, p = .739, η2 = 0.000; d = مقیاس فاعلیات الأنا، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.035 (13.375) 15.004 ) ومتوسط الأدبیین 109.097 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط العلمیین 109.628 .t (366) = 0.340, p = .734, η2 = 0.000; d = على مقیاس فاعلیات الأنا، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.037 3.188 ) على مقیاس ) 2.932 ) ومتوسط الإناث 10.530 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط الذكور 9.974 .t (366) = -1.709, p = .088, η2 = 0.008; d = - مصدر الضبط، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.181 2.966 ) على ) 3.163 ) ومتوسط الأدبیین 10.425 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط العلمیین 10.222 .t (366) = -0.606, p = .545, η2 = 0.001; d = - مقیاس مصدر الضبط، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.066 13.855 ) على ) 14.653 ) ومتوسط الإناث 40.323 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط الذكور 42.871 .t (366) = 1.699, p = .090, η2 = 0.008; d = مقیاس قلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.178 11.902 ) على ) 15.432 ) ومتوسط الأدبیین 41.634 ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط العلمیین 41.260 .t (292) = -0.617, p = .545, η2 = 0.000; d = - مقیاس قلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر ضعیف، 0.027 یوجد ارتباط سالب متوسط دال إحصائیا بین النمو النفس اجتماعي(فاعلیات الأنا) وقلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر .r (368) = -.637, p < 0.001, r2 = كبیر، 0.405 یوجد ارتباط موجب ضعیف دال إحصائیا بین مصدر الضبط وقلق المستقبل، وبمستوى حجم أثر متوسط، .r (368) = .311, p < 0.001, r2 = 0.096النمو النفس اجتماعي (فاعليات الأنا) ومصدر الضبط وعلاقتهما بقلق المستقبل لدى المراهق المتمدرس بمرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بمدينة المسيلةThesis