العيهار لطيفةياسين بوراس2025-07-142025-07-142025-07-14https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/47058يهدف هذا البحث إلى تقصّي أثر توظيف الألعاب التعليمية الرقمية في تنمية مهارة التعبير الشفهي لدى متعلمي السنة الرابعة من التعليم الابتدائي. وقد تم تناول الإشكالية من خلال جانب نظري ضمَّ تحديدًا لمفهوم التعبير الشفهي، خصائصه، الصعوبات التي تواجه المتعلمين، إضافة إلى إبراز أهمية الألعاب التعليمية الرقمية ومميزاتها في تعزيز الكفاءة الشفهية. أما الجانب التطبيقي فتمثل في تصميم لعبة تعليمية رقمية تعتمد على مواقف تواصلية وتمارين تفاعلية مناسبة للمرحلة العمرية المستهدفة. وقد رُوعي في إعدادها المبادئ البيداغوجية والتقنية الضرورية لضمان فعاليتها. ورغم تعذّر تجريب اللعبة ميدانيًا بسبب نهاية السنة الدراسية، فإن هذا النموذج الرقمي المقترح يمكن اعتماده مستقبلاً وتطويره ضمن ممارسات تعليمية حديثة. وقد خلص البحث إلى أن توظيف التكنولوجيا في تدريس اللغة العربية، خاصة في جانب التعبير الشفهي، يوفّر بيئة تعليمية محفزة تساهم في تحسين الأداء الشفهي للمتعلمين وتعزيز ثقتهم بأنفسهم: التعبير الشفهي- الألعاب الرقمية- الكفاءة التواصلية-الرابعة ابتدائيبرنامج تقني مبتكر لتنمية مهارة التعبير الشفهي لدى متعلمي السنة الرابعة ابتدائيThesis