 غديم شروق هاجر  بعجي خلود, حسين بركات2022-09-202022-09-202022-072022-185https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/31855الملخص تهدف ورقتنا البحثية الموسومة ب " تعليمية اللغة العربية وفق المقاربة بالكفاءات - التعبير الكتابي للسنة خامسة ابتدائي أنموذجا - "الحديث على تحسين عملية التعليم و التعلم و النهوض بها بالاستكشاف و حل المشكلات وصولا الى اكتساب الكفاءات و المهارات، بدلا من التلقين و استظهار المعلومات، و لا يحدث ذلك الا بتطوير المناهج التعليمية في المدارس و تحديث طرائق و أساليب التدريس. والاعتماد على المنهج الحديث المقاربة بالكفاءات في تعليم اللغة العربية عامة نظرا لمكانتها و أهميتها في العملية التعليمية، و التعبير الكتابي خاصة نظرا لمساهمته في اظهار الكفاءات و تحقيق الادماج الفعلي للمعارف و القدرات، و بأنه القالب الذي يوظف فيه التلاميذ مهاراتهم اللغوية و مكتسباتهم القبلية خاصة في هذه المرحلة من مراحل التعليم " الخامسة ابتدائي" و التي تعد النقطة الفاصلة بين المرحلتين: مرحلة التعليم الابتدائي و مرحلة التعليم المتوسط.الكلمات المفتاحية: التعليمية، اللغة العربية، المقاربة بالكفاءات، التعبير الكتابيتعليمية اللغة العربية وفق المقاربة بالكفاءات "التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي أنموذجا"Thesis