دهيمي ، صالحSupervisor : بلبول ، فريد2025-10-152025-10-152025-09-30https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/47649الملخص بالعربية(عبارة عن فقرة ): عنوان الدراسة: دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في تعزيز الالتزام القيمي لدى تلاميذ الطور المتوسط، دراسة ميدانية لمتوسطات بلدية سيدي عيسى، تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور التربوي الذي يمارسه أستاذ التربية البدنية والرياضية في ترسيخ القيم الأخلاقية والاجتماعية لدى تلاميذ الطور المتوسط، باعتبار أن الحصة الرياضية لا تقتصر على تنمية القدرات البدنية، بل تمثل أيضًا فضاءً لتكريس السلوكيات الإيجابية وتعزيز ثقافة الالتزام والانضباط. تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إجراء دراسة ميدانية شملت عينة مكونة من (20) أستاذًا للتربية البدنية والرياضية موزعين على (09) متوسطات ببلدية سيدي عيسى، من خلال استبيان موجه لقياس تصوراتهم وأساليبهم في تعزيز القيم داخل الحصة. أظهرت النتائج أن لأستاذ التربية البدنية دورًا فعّالًا في ترسيخ عدد من القيم كالتعاون، الانضباط، تقبّل الآخر، واحترام القواعد، كما أظهرت الدراسة وجود ممارسات بيداغوجية تساهم في تحقيق ذلك، إلا أن غياب التكوين التربوي والدعم المؤسسي يشكل أحيانًا عائقًا أمام تفعيل هذا الدور، وتوصي الدراسة بضرورة دعم التكوين البيداغوجي للأساتذة، وتوفير بيئة مدرسية محفزة تساعدهم على أداء مهامهم التربوية، إلى جانب تعزيز ثقافة التربية القيمية داخل المؤسسات التربوية. الكلمات المفتاحية : الطور المتوسط – أستاذ التربية البدنية والرياضية – الالتزام القيمي عنوان الدراسة : دور أستاذ التربية البدنية و الرياضية في تعزيز الالتزام القيمي لدى تلاميذ الطور المتوسط "دراسة ميدانية لمتوسطات بلدية سيدي عيسى أهداف الدراسة : لكل دارسة عملية أهداف تسعى للوصول إليها وبحثنا هذا يتجه نحو تحقيق مجموعة من الأهداف المتمثلة في: التعرف على مدى مساهمة أستاذ التربية البدنية والرياضية في غرس القيم لدى تلاميذ الطور المتوسط. تحديد أهم القيم التي يمكن ترسيخها من خلال الأنشطة الرياضية المدرسية. الكشف عن الأساليب والطرق البيداغوجية المعتمدة من طرف الأساتذة لتعزيز الالتزام القيمي. رصد العراقيل والصعوبات التي تحد من فعالية هذا الدور. تحليل العلاقة بين صفات شخصية الأستاذ (مثل: الانضباط، الصدق، التفاعل مع التلاميذ) و التزام التلاميذ بالقيم. تحديد استراتيجيات يمكن أن يُعتمد عليها في تعزيز الالتزام القيمي لدى التلاميذ داخل حصص التربية البدنية. التساؤل العام الدراسة : - ما مدى مساهمة أستاذ التربية البدنية والرياضية في تعزيز الالتزام القيمي لدى تلاميذ الطور المتوسط؟ ويتفرع عن هذه الإشكالية الرئيسية الأسئلة الفرعية الآتية: - ما هي القيم التي يمكن غرسها من خلال حصة التربية البدنية والرياضية؟ - ما مدى وعي أساتذة التربية البدنية بأهمية دورهم في ترسيخ هذه القيم؟ - ما هي الأساليب والممارسات التي يعتمدها الأساتذة لتعزيز القيم داخل الحصة؟ - ما هي التحديات التي تعيق أداء هذا الدور التربوي؟ الفرضية العامة للدراسة : - لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور فعّال في ترسيخ القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الطور المتوسط الفرضيات الجزئية - توجد ممارسات بيداغوجية وأساليب تربوية يعتمدها الأساتذة لتعزيز الالتزام القيمي. - ضعف التكوين البيداغوجي أو غياب التوجيه التربوي قد يعيق أداء هذا الدور. - توفر بيئة مدرسية محفزة يساعد على تفعيل الدور القيمي للأستاذ داخل الحصة الرياضية. المنهج المتبع في الدراسة : نظرا لطبيعة الموضوع واستعمالنا للاستبيان اعتمدنا على المنهج الوصفي لإجراء بحثنا الميداني الذي يعرف في التربية البدنية والرياضية على انه طريقة من طرق التحليل و التفسير بشكل علمي منظم من أجل الوصول إلى أغراض محددة لوضعية أو مشكلة اجتماعية لتحديد العرض و تعريف المشكلة وتحليلها و تحديد نطاق و محال الفحص وفحص جميع الوثائق المستعملة بها ، وتفسير النتائج للوصول إلى استنتاجات واستخدامها لأغراض معينة. كما يعرف المنهج الوصفي على انه عبارة عن إعطاء أوصاف دقيقة للظاهرة الحادثة حتى يتسنى للباحث حل المشكل، وتتم الدراسة الوصفية بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع والمظاهر كما تهتم بتحديد الممارسات الشائعة والتعرف على الميول والآراء والمعتقدات عند الأفراد والجماعات وطريقة نموها وتطورها، كما تحتم أيضا بدراسة الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها في جماعة معينة أو مجتمع معين. 3.4: متغيرات الدراسة : المتغير المستقل : شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية . المتغير التابع: الالتزام القيمي وتماشيا مع هذه الاعتبارات قمنا بضبط متغيرات البحث والتي تمثلت فيما يلي: - التحكم في عامل الوقت بالنسبة لجمع الاستبيان رغم عدم اهتمام بعض أفراد العينة بالموضوع. - إشراف الطلبة على توزيع استمارات الاستبيان على العينة وشرحها ثم جمعها ليتم تفريغها. الأدوات المستخدمة في الدراسة اعتمدنا في هاته الدراسة على استمارة استبيان مصممة من طرفنا تحت إشراف الأستاذ المشرف ، لتكون في صورتها النهائية مكونة من 21 عبارة تقيس المهارات الحياتية كل مهارة على حدى : جدول رقم (01) يوضح فقرات محاور الدراسة الرقم المحور الفقرات 01 المحور الأول: استثمار الأنشطة الرياضية لتطوير الالتزام بالقيم الأخلاقية والاجتماعية لدى تلاميذ الطور المتوسط 1-8 02 المحور الثاني: الصعوبات والعوائق في تعزيز الالتزام القيمي 9-16 وصف المقياس: لقد اعتمدنا في انجاز بحثنا على أداة للبحث باعتباره الطريقة الأنسب لما له من تسهيل في جمع المعلومات المراد الحصول عليها . من إعداد الباحث لا أوافق بشدة لا أوافق محايد أوافق أوافق بشدة 5 4 3 2 1 الكلمات المفتاحية بالعربية : الطور المتوسط – أستاذ التربية البدنية والرياضية – الالتزام القيمي بالإنجليزية Intermediate stage - Physical education and sports teacher - Value commitment جاء هذا البحث في فصول . جاءت هذه الدراسة كمحاولة للكشف عن الدور الذي تلعبه شخصية استاذ التربية البدنية والرياضية في تعزيز الالتزام القيمي لدى تلاميذ الطور المتوسط فتمت معالجة هذا الموضوع في جانبين: الجانب النظري والجانب الميداني نوردها كالآتي: مقدمة و06 فصول الفصل الأول كان لطرح الإشكالية حيث تضمن شرحا لكل عنصر من العناصر من بينها الاشكالية وتساؤلاتها، وأهداف وأهمية الدراسة، وكذا دوافع اختيار الموضوع ، والفرضيات الرئيسية والفرعية كما تم التطرق لبعض مصطلحات الدراسة . أما الفصل الثاني فتضمن أستاذ التربية البدنية والرياضية قسم لعدة عناصر تم تناولها بشرح ولكل شرح مرجعه، تمثلت في ماهية التربية البدنية والرياضية ، ماهية وأهمية درس التربية البدنية والرياضية ، أستاذ التربية البدنية والرياضية، المبادئ الأساسية لشخصيته، الخصائص الواجب توفرها فيه، الأستاذ و تأثيراته في التدريس، حقوق الأستاذ وتأثيرها على كفاءته المهنية الفصل الثالث جاء بعنوان القيم الخلقية والاجتماعية والتي تم التطرق فيها لماهية القيم والخلق والقيم الخلقية، وخصائصها ومصادرها واسهامات المؤسسات التربوية في تنمية القيم الخلقية وأشكالها وأهميتها، المدارس والنظريات المفسرة للقيم الاجتماعية الفصل الرابع كان الاجراءات الميدانية للدراسة تناولنا فيه منهج الدراسة ومتغيرات ونموذج الدراسة ، ومجتمع وعينة الدراسة وأداة الدراسة وإجراءات بنائها ومقياس الدراسة مع اختبار صدق وثبات أداة الدراسة و الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة (الصدق، الثبات، الموضوعية): والفصل الخامس تم عرض وتحليل نتائج واختبار فرضيات الدراسة ومناقشتها باختبار الفرضيات ومتغيرات الدراسة وأخيرا الفصل السادس استنتاجات واقتراحات والتطرق للمراجع المستعملة وكذا الملاحق من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : عالج موضوع بحثنا هذا الدور الذي يؤديه أستاذ التربية البدنية والرياضية في تعزيز الالتزام القيمي لدى تلاميذ الطور المتوسط وذلك من خلال حث أستاذ التربية البدنية والرياضية التلاميذ على الاعتزاز بالهوية الوطنية وأيضا حثهم على التحلي بالروح الجماعية والالتزام بمعايير المجتمع، كما عالجت هذه الدراسة دور شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية في تعزيز قيمة المحافظة على الممتلكات التلاميذ الطور المتوسط وذلك من خلال حثهم على الحفاظ على البيئة المدرسية وعدم تبذير الماء واستهلاك الكهرباء وتقديم الخدمات التطوعية من اجل صيانة المرافق العامة وتنظيف الساحة والمحافظة على نظافتها، كما يسعى الأستاذ إلى توعية وإرشاد التلاميذ حول كل من يسيء إلى ممتلكات المدرسة. تندرج هذه الدراسة تحت إطار البحوث التربوية التي تسعى إلى فهم الأبعاد القيمية للممارسة التعليمية، وقد تناولت موضوع: "دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في تعزيز الالتزام القيمي لدى تلاميذ الطور المتوسط – دراسة ميدانية لمتوسطات بلدية سيدي عيسى"، انطلاقًا من قناعة بأن العملية التربوية لا تقتصر على نقل المعارف أو تنمية المهارات فحسب، بل تتعداها إلى بناء الشخصية المتوازنة وترسيخ منظومة من القيم الأخلاقية والاجتماعية لدى التلاميذ، خصوصًا في مرحلة الطور المتوسط التي تُعد مرحلة حرجة في التكوين النفسي والاجتماعي للفرد. اعتمدت الدراسة على منهج وصفي تحليلي، مدعوم بمقاربة ميدانية استهدفت أساتذة التربية البدنية والرياضية وبعض التلاميذ في عدد من المتوسطات، وتم بناء فرضيات تتناول الجوانب المختلفة للدور القيمي للأستاذ، من بينها فعاليته في ترسيخ القيم، والممارسات البيداغوجية المعتمدة، وتأثير التكوين والبيئة المدرسية. أبرز ما خلصت إليه الدراسة: - أثبتت المعطيات أن توفر بيئة مدرسية محفزة (من حيث التجهيزات، التنظيم، الدعم الإداري والتربوي) يسهم في تعزيز الأداء القيمي للأستاذ، في حين أن غياب هذه الشروط يشكل عائقاً أمام تحقيق الأهداف التربوية المرجوة من حصة التربية البدنية. - أظهرت الدراسة أن العديد من الأساتذة يعتمدون ممارسات تربوية فعّالة تعزز القيم كالاحترام، المسؤولية، التعاون والانضباط، مما يعكس وعيهم بدورهم التربوي إلى جانب الدور التعليمي والرياضي. - أن البيئة المدرسية، بمختلف مكوناتها، تمثل عاملًا أساسيًا في دعم أو إضعاف هذا الدور، مما يبرز أهمية تهيئة مناخ مدرسي مساعد ومحفّز. - أن ضعف التكوين البيداغوجي أو غياب التوجيه يمكن أن يحد من قدرة الأستاذ على أداء دوره التربوي بشكل متكامل. - أن لأستاذ التربية البدنية والرياضية دورًا فعالاً في غرس القيم الأخلاقية لدى التلاميذ، من خلال التفاعل المباشر والقدوة التربوية. - أن هناك ممارسات بيداغوجية وتربوية فعالة يعتمدها الأساتذة لتعزيز الالتزام القيمي، غير أنها تختلف من أستاذ لآخر حسب التكوين والوعي التربوي. - بناءً على نتائج الدراسة الميدانية وتحليل الفرضيات، يمكن استخلاص الاستنتاجات التالية: - رغم وجود بعض الكفاءات المتمكنة، إلا أن الدراسة كشفت عن محدودية التكوين التربوي لدى نسبة معتبرة من الأساتذة، وغياب برامج منتظمة للتكوين المستمر في مجال التربية القيمية، وهو ما يؤثر سلباً على فاعلية الدور التربوي للأستاذ داخل الحصة. - يتبين أن أستاذ التربية البدنية والرياضية يلعب دوراً محورياً في ترسيخ القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الطور المتوسط، من خلال التفاعل المباشر، التوجيه السلوكي، والقدوة الحسنة، ما يدل على أهمية هذا الفاعل التربوي في تنمية البعد القيمي لدى الناشئة أهم الاقتراحات استنادًا إلى نتائج الدراسة الحالية، يُقترح على الباحثين في المستقبل ما يلي: 1. إجراء دراسات مقارنة بين الطور المتوسط والطور الثانوي أو الابتدائي، للوقوف على تطور الدور القيمي لأستاذ التربية البدنية باختلاف المراحل الدراسية. 2. دراسة تأثير برامج التكوين المستمر في تطوير الكفاءات التربوية والقيمية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية. 3. تحليل العلاقة بين الممارسات القيمية للأستاذ والمردود السلوكي للتلميذ داخل وخارج المدرسة (الانضباط، احترام القواعد، السلوك الاجتماعي...). 4. دراسة أثر البيئة الاجتماعية والمحيط الأسري في مدى فعالية تدخل الأستاذ في غرس القيم. 5. اقتراح نموذج بيداغوجي تطبيقي لإدماج التربية القيمية داخل حصة التربية البدنية، وتجريبه ميدانياً. 6. تحليل دور الأستاذ من زاوية الجندر (الذكور/الإناث) في ترسيخ القيم، خاصة في ظل الاختلاف في أساليب التواصل والتفاعل. 7. العمل على إجراء دراسات مشابهة على المعاهد والكليات الأخرى للوقوف على مدى اكتساب طلبتها للمهارات الحياتية خلال فترة تكوينهم الجامعي. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Physical Education Order No: ......................................................... No. d 'registration : .................................. Searcher : ............................ DEHIMI SALAH ........................................ Publicly supported on :............................................................................ Title of the thesis (dissertation): ................... The role of physical education and sports teachers in promoting ethical commitment among middle school students: A field study of middle schools in the Sidi Aissa municipality. Language of the thesis: .......Arabic................................................................... Model of the thesis: ............... ................................................................ Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor . BELBOUK FARID Grade: Lecturer Number of pages: ....................90. Option: .................................................................................................. Summary: Study Abstract (in English) Study Title: The Role of the Physical and Sports Education Teacher in Promoting Value Commitment among Middle School Pupils A Field Study of Middle Schools in the Municipality of Sidi Aissa This study aims to highlight the educational role played by physical and sports education (PSE) teachers in instilling moral and social values among middle school pupils. The sports session is not only a space for physical development but also an opportunity to promote positive behavior, discipline, and value-based education. The study adopted a descriptive-analytical methodology, relying on field data collected from a sample of 20 PSE teachers across 09 middle schools in the municipality of Sidi Aissa. A structured questionnaire was used to assess teachers’ perceptions and practices regarding value promotion during physical education sessions. The results revealed that PSE teachers play an active role in reinforcing core values such as cooperation, discipline, respect for rules, and acceptance of others. The study also showed that pedagogical strategies are being used to support this role; however, the lack of pedagogical training and institutional support sometimes hinders its full implementation. The study recommends enhancing teachers’ pedagogical training, improving the school environment to support value-based education, and promoting a culture of ethics and values within educational institutions. Title of the study:.................................................................................... The purpose of the study:....................................................................... Every practical study has its own objectives, and this research aims to achieve a set of objectives, including: 1. Identifying the extent to which physical education and sports teachers contribute to instilling values among middle school students. 2. Identifying the most important values that can be instilled through school sports activities. 3. Identifying the pedagogical methods and approaches used by teachers to promote value commitment. 4. Identifying the obstacles and difficulties that limit the effectiveness of this role. 5. Analyzing the relationship between teacher personality traits (such as discipline, honesty, and interaction with students) and students' commitment to values. 6. Identifying strategies that can be relied upon to enhance students' value commitment in physical education classes. Problem:………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… Hypotheses: Main Hypothesis: - Physical education and sports teachers play an effective role in instilling moral values among middle school students. Sub-Hypotheses: - There are pedagogical practices and educational methods adopted by teachers to reinforce ethical commitment. - Weak pedagogical training or a lack of educational guidance may hinder the fulfillment of this role. - Providing a stimulating school environment helps activate the teacher's ethical role within the physical education classroom. Key words : ……………………………………………………….... Keywords: Intermediate stage - Physical education and sports teacher - Value commitment - The most important results achieved are: This research topic addresses the role played by the physical education and sports teacher in promoting value-based commitment among middle school students. This is achieved by urging students to be proud of their national identity, as well as to foster a team spirit and adhere to community standards. This study also addresses the role of the physical education and sports teacher in promoting the value of preserving property among middle school students. This is achieved by urging them to preserve the school environment, avoid wasting water and electricity, and provide volunteer services to maintain public facilities, clean the school grounds, and maintain their cleanliness. The teacher also seeks to educate and guide students about anyone who harms school property. This study falls within the framework of educational research that seeks to understand the value-based dimensions of educational practice. It addressed the topic: "The Role of the Physical Education and Sports Teacher in Promoting Value Commitment among Middle School Students - A Field Study of Middle Schools in the Municipality of Sidi Aissa." This study stems from the belief that the educational process is not limited to merely transferring knowledge or developing skills, but extends to building a balanced personality and instilling a system of moral and social values in students, particularly during middle school, which is a critical stage in the psychological and social development of the individual. The study relied on a descriptive and analytical approach, supported by a field approach targeting physical education and sports teachers and some students in a number of middle schools. Hypotheses were developed addressing various aspects of the teacher's value-based role, including their effectiveness in instilling values, the pedagogical practices adopted, and the impact of education and the school environment. The study's most important findings: - The data demonstrated that a stimulating school environment (in terms of equipment, organization, administrative and educational support) contributes to enhancing teachers' ethical performance, while the absence of these conditions constitutes an obstacle to achieving the desired educational goals of physical education classes. - The study demonstrated that many teachers adopt effective educational practices that promote values such as respect, responsibility, cooperation, and discipline, reflecting their awareness of their educational role alongside their educational and athletic roles. - The school environment, with its various components, represents a fundamental factor in supporting or weakening this role, highlighting the importance of creating a supportive and stimulating school climate. - Weak pedagogical training or a lack of guidance can limit a teacher's ability to perform their educational role comprehensively. - The physical education and sports teacher plays an effective role in instilling moral values in students through direct interaction and educational role modeling. - There are effective pedagogical and educational practices adopted by teachers to promote value-based commitment. However, these practices vary from one teacher to another depending on their training and educational awareness. - Based on the results of the field study and the analysis of the hypotheses, the following conclusions can be drawn: - Despite the presence of some competent professionals, the study revealed limited educational training among a significant percentage of teachers, and the absence of regular programs for continuous training in the field of value education. This negatively impacts the effectiveness of the teacher's educational role within the classroom. - It appears that the physical education and sports teacher plays a pivotal role in instilling moral values among middle school students through direct interaction, behavioral guidance, and good role models. This demonstrates the importance of this educational actor in developing the value dimension among young people. First: Suggestions: Based on the results of the current study, the following are suggested to future researchers: 1. Conduct comparative studies between middle school and secondary or primary school to examine the evolution of the value-based role of the physical education teacher across different educational levels. 2. Study the impact of continuing education programs on developing the educational and value-based competencies of physical education and sports teachers. 3. Analyze the relationship between teachers' value-based practices and student behavioral outcomes inside and outside of school (discipline, respect for rules, social behavior, etc.). 4. Study the impact of the social environment and family environment on the effectiveness of teachers' intervention in instilling values. 5. Propose an applied pedagogical model for integrating values education into physical education classes and test it in the field. 6. Analyze the role of teachers from a gender perspective (male/female) in instilling values, especially in light of differences in communication and interaction styles.otherالطور المتوسطأستاذ التربية البدنية والرياضيةالالتزام القيميدور أستاذ التربية البدنية و الرياضية في تعزيز الالتزام القيمي لدى تلاميذ الطور المتوسط "دراسة ميدانية لمتوسطات بلدية سيدي عيسىThesis