- هاجر مرفاد. - مسعودة بن صادق, سعاد عريوة2023-07-122023-07-122023-062023-057http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40418ملخص المذكرة في بحثنا هذا حاولنا الإحاطة بالحوارية وألياتها وكيف أسس لها ميخائل باختين وعن الأسباب التي جعلته يبتكر مصطلح الحوارية وعن المراحل التي مر بها هذا المصطلح وكيف تم إعادة بلورته على يد جوليا كريستيفا وتزفيتان تدوروف وذلك بسبب أهمية هذا المصطلح ليصبح التناص مرادف للحوارية والبوليفينية التي تعني تعدد الأصوات، ذكرنا فضل ميخائيل باختين في كسر منطق الصوت الواحد في الرواية . هذا في الجانب النظري أما في الجانب التطبيقي طبقنا أليات الحوارية في رواية أوراق لعبد الله العروي وذلك في التعدد اللغوي وتعدد الرواة وتعدد الشخصيات والتعدد الايديولوجي، لنجد ان رواية أوراق غنيه بالتعدد الإيديولوجي وتعدد الرواة والشخصيات، فالكاتب كتب سيرته الذاتية واختار إسم إدريس مرآة لشخصه، ليتناوب كل من الراوي وشعيب في شكل حوار على سرد الأحداث التي تمر بإدريس منذ الطفولة إلى نهاية حياته، ويمكن القول أن رواية أوراق لعبد الله العروي تتميز بالحوارية بامتياز.الكلمات المفتاحية:الحوارية،البوليفينية،المونولوجية،التناص،التعدد،الرواة،الايديولوجية.الحوارية في رواية أوراق لعبد الله العرويThesis