عبد الصمد, لميش2019-04-202019-04-202014-042014https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/13317الملخص اشتغلت هذه الورقة على تحليل معوّقات الاكتساب الشفوي للغة العربية الفصحى لدى طلبة أقسام اللغة العربية وآدابها بالجامعة من وجهة نظر اللسانيات العرفانية التداولية ممثلة في "نظرية الملاءمة". حيث كشف الإسقاط الإج ا رئي لهذا المنهج عن وجود مسافة فارقة بين كل من "المعرفة" و"الاستعمال؛ فالمحاوا رت الشفوية في سياق التدريس، يحتل فيها مشكلا "المعجم" و"الإع ا رب" مركز الصدارة من بين مظاهر العجز والنقص الأخرى، وهذا بسبب استحواذ "العامية" - لغة المنشأ- على الاشتغال الذهني "للمنوال العرفني المؤمثل"، مولدة بذلك تداخلا لغويا، حال دون تحقيق الفصاحة المرجوّة.otherالكلمات المفتاحية: نظر ية الملاءمة، العرفان ية، التداولية، الفصحى، الدارجة.معوقات اكتساب الفصاحة لدى طلبة أقسام اللغة العربية وآدابها بالجامعةWorking Paper