بوقرة, عبد الوهاب خوجة, حمزة الحسين, عدلي2023-05-242023-05-242013-06https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/38706يندرج موضوع الدراسة ضمن البحوث التربوية تحت عنوان دور برامج الرعاية التربوية الخاصة في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لأطفال ذوي متلازمة داون . حيث تم طرح الاشكالية التالية : هل لبرامج الرعاية التربوية الخاصة دور في تحقيق التوافق النفسي و الاجتماعي للأطفال ذوي متلازمة داون من وجهة نظر المربين ؟ - وتم صياغة الفرضيات التالية : - تساهم برامج الرعاية التربوية الخاصة بالأطفال المصابين بمتلازمة داون في تحقيق الاعتماد على أنفسهم من وجهة نظر المربين . - تساهم برامج الرعاية التربوية الخاصة بالأطفال المصابين بمتلازمة داون في تحقيق الاندماج الاجتماعي من وجهة نظر المربين . - تساهم برامج الرعاية التربوية الخاصة بالأطفال المصابين بمتلازمة داون في تحقيق الاحساس بالأمن وتقدير الذات من وجهة نظر المربين . وقد إتبعنا في دراستنا المنهج الوصفي والذي يعني مجموع الإجراءات البحثية التي تتكامل لوصف الظاهرة المدروسة. وتمثلت عينة الدراسة من مجموعة مربين أطفال ذوي متلازمة داون .وكانت أداة الدراسة المعتمدة هي الإستمارة للإطلاع على دور البرامج التربوية في تحقيق التوافق النفسي والإجتماعي لأطفال ذوي "متلازمة داون". وتمت عملية الحساب بإستعمال التكرارات والنسب المئوية . توصلت نتائج الدراسة إلى أن لبرامج الرعاية التربوية الخاصة دور في تحقيق التوافق النفسي والإجتماعي لأطفال ذوي "متلازمة داون "من وجهة نظر المربين .otherدور برامج الرعاية التربوية الخاصة في تحقيق التوافق النفسي والإجتماعي لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون من وجهة نظر المربين (دراسة ميدانية بالمركز الطبي التربوي البيداغوجي للمتخلفين ذهنيا بـالمسيلة)Thesis