سليم, بتقة2019-04-162019-04-162014-042014http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/13165ملخص: في القرن التاسععشر تم تأسيس رؤية أسطورية عن الجزائر (بوابة الشرق الساحر) من خلال الفن ، عوالم غريبة من اللوحات والصور تجسد المناظر العجيبة، وتعكس انبهار الفرنسيين ذا السحر والجمال، وتنقل للمتلقي "المتروبوليتاني" مشاهد في كثير من الأحيان تعج بالأهالي الخاضعين، ونساء حبسن في بيون. من بين أولئك الذين أصيبوا -17981863 )بأعماله ) EugèneDelacroix" ذا الهوس "أوجين دولاكروا الإبداعيةالتي رسمها أثناء الرحلة التي قادته إلى المغرب، ثم الجزائر سنة 1832 : نساء Femmes d’Alger dans الجزائر في مخدعهن سلطان المغرب ،Noces juives( أعراسيهودية ( 1841 ،leurappartement(1834) le sultan du Maroc entouré de sa garde.( محاطا بحرسه ( 1845 في هذه الدراسة سنحاول مقاربة لوحة (نساء الجزائر في مخدعهن) ل"أوجين دولاكروا" سيميولوجيا ، باعتبارها بنية قابلة للتحليل والقراءة النقدية . وهذه البنية هي لغة الخطوط والأشكال والألوان ، ومن خلال هذه اللغة يمكن الإجابة عن السؤال الحاسم وهو ما إذا كان الفن قادرا على الاغتناء بأشكال الثقافات الأخرى، أو أنه بإمكانه فقط تمثيل الثقافات الأخرى وفقا لإرثه الخاص .otherسراب الاستشراق، مقاربة سيميائية للوحة "أوجين دولاكروا" (نساء الجزائر في مخدعهن).Working Paper