بورزق, جناتلعايزي, رندة2023-09-252023-09-252023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40946هدفت هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين جودة الحياة النفسية والاتزان الانفعالي لدى مربي ومعلمي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية المسيلة و ، الكشف عن مستوى كل من جودة الحياة النفسية والاتزان الانفعالي لدى عينة من الدراسة، وهدفت أيضا إلى معرفة ما إذا كان هناك فروق في جودة الحياة النفسية والاتزان الانفعالي لدى مربي ومعلمي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمسيلة تعزى لمتغير)الجنس، طبيعة العمل(، تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، حيث أجريت الدراسة على عينة تضم ) (70مربي ومعلم، تم اختيارهم بطريقة طبقية بمراكز ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بالمسيلة وللإجابة على فرضيات الدراسة تم استخدام الأدوات التالية: مقياس جودة الحياة النفسية ومقياس الاتزان الانفعالي، وتمت معالجة البيانات الإحصائية باستخدام معامل بيرسون واختبار )ت(، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية.otherصورة الذات ، صورة الذات المثالية ، صورة الذات الواقعية ، أم الطفل التوحدي.جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى عينة من مربي ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصةThesis