2018-03-042018-03-042015http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/3326الهدف الأساسي من هذا العمل هو د ا رسة د ور الاست ا رتيجيات البديلة لمزيج المنتجات في تحقيق الميزة التنافسية، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتقسيم هذا البحث إلى ثلاثة فصول فصلين نظريين تمثلا في مدخل لإست ا رتيجية المنتوج، والأسس النظرية للميزة التنافسية، ومن ثم حاولنا البحث عن إمكانية معالجة الإشكالية المطروحة ، من خلال الد ا رسة الميدانية على مستوى مؤسسة العجائن الصناعية ) SOPI (، ولتحقيق هذا الغرض اعتمدنا عل الاستبيان كأداة أساسية حيث أفادتنا في تفحص جوانب البحث عن قرب وقد توصلت الد ا رسة إلى تحقيق الفرضية العامة، حيث اتضح لنا أن المؤسسة محل الد ا رسة تعتمد على الاست ا رتيجيات البديلة لمزيج المنتجات في تحقيق ميزتها التنافسية.otherالمنتوج، الاستراتيجية، الميزة التنافسيةدور الاستراتيجيات البديلة لمزيج المنتجات في تحقيق الميزة التنافسية"دراسة حالة مؤسسة العجائن الصناعية بالبليدةThesis