لبنى مرابط-صابرة بن يونس, نور الهدى حلا2021-09-222021-09-222021-062021-202http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26480الملخص: عرفتالروايةُالحديثةُانفتاحاكبيراًعلىباقيالأجناسالأدبيةالأخرى،نظرًللمكانةالتياحتلتها،وبحثاًعنالتطوروالتجديدوالاستمرار،ومنبينالأشكالالتيوظفتهاالروايةالحديثة: التراثالشعبيعلىاختلافأنواعه،منسيرٍوأساطيرَوأمثالٍوغيرذلك. إناستدعاءالتراثشكّلمساراوآليةلدىكثيرمنالمبدعين،ومنهم: "واسيني الأعرج" الذياشتغلعلى تغريبهبنيهلال ليُشكّلنصاإبداعياًتفاعلمعالتغريبةبشكلكبير،لتظهرتغريبه 'صالحبنعامر' فيحُلةجديدةتشعّعنتغريبهبنيهلال،فكأنالنصبُعثمنجديد،لينتقدالكاتبمنخلالهالأوضاعالراهنةللمجتمع،خاصةماتعلقمنهابالجانبالسياسي. لقدكانترواية "نوار اللوز"متخمةبأشكالالتراثالشعبي،لكنهيمنةالسيرةالهلاليةطغىعلىباقيالأنواع،وكانذلكأمرامقصودامنالمبدع؛لأناشتغالالذاتالمبدعةعلىالتراثكانلهدائماأهدافوغايات،تختلفمنكاتبلآخر،كماتختلفالدوافعكذلك،فمنهاماهوفنيّخالص،ومنهاماهوخارجعننطاقالفنوجمالياتالإبداع.تجليات الموروث الشعبي في رواية "نوار اللوز" لـ "واسيني الأعرج"Thesis