زينو عاتي جمال مختاري, العيدي ع الحليم2022-10-092022-10-092022-062022-072http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/33057الملخص: يعالج هذا البحث اثر الوعي الصوتي في اكتساب مهارات القراءة لدى تلاميذ السنة الثانية ابتدائي وقد عالجناه من خلال الاشكال التالي: تأثير الوعي الصوتيودوره في اكتساب مهارةالقراءة في مقدمة وفصلين وخاتمة باتباع المنهج الوصفي باتباع المنهج الوصفي وقد توصلنا الى نتائج أهمها : 1-الوعي الصوتي يساعد في تطوير كفاءة المتعلم في الربط بين المنطوق والمكتوب ويكسب المتعلم استراتيجيات متعددة للتعرف على الكلمة. 2-عدم التدريب على الوعي الصوتي يجعل المتعلم عرضة لصعوبات تعلم القراءة. 3-الوعي الصوتي سبب في تعلم القراءة وناتج لها. 4-التدريب على الوعي الصوتي مفتاح القراءة من خلال تمييز الأصوات والقراءة تتضمن الربط بين الصورتين المنطوقة والمكتوبة ولا تتحقق القراءة الا من خلال عمليات التحليل والتركيب للوحدات الصوتيةالكلمات المفتاحية : القراءة ,الوعي الصوتي ,الصوت, المهارة ,تعلم ,اكتساب ,الأثر.أثر الوعي الصوتي في اكتساب مهــــارة القراءة لدى تلاميذ السنة الثانية ابتدائيThesis