عرعار, عبد الباسط2020-11-292020-11-292020-09https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/21342هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى انتشار ظاهرة العنف اللفظي والجسدي وتخريب الممتلكات في المؤسسة التربوية وكذلك الإرشاد المدرسي ودوره في المؤسسة، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، والاستعانة بمقياس دور الإرشاد في الحد من ظاهرة العنف المدرسي والمعد من طرف الباحثة سعودي وصال 2017، واستخدام الاستبيان وتوزيعه على عينة من أساتذة التعليم الثانوي المقدرة ب 30 مفردة، بعد جمع البيانات وتحليلها .otherالإرشاد المدرسي، العنف اللفظي، الغمر، العنف الجسدي، مستشار التربية والتوجيه، التنمردور الارشاد في الحد من ظاهرة العنف المدرسي في مرحلة التعليم الثانوي. -دراسة ميدانية ببعض ثانويات بلدية المسيلةـــThesis