بن ناصر إيمان, بلواضح نسيبة2020-12-212020-12-212020-062020-226http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22398الملخص: يتناول بحثنا موضوع مهارتي الاستماع والمحادثة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي حيث نجد أن الاستماع أسبق المهارات اللغوية اكتسابا عند الطفل ويعتمد عليه في التعرف واكتشاف العالم المحيط به، فالاستماع هو السبيل الرئيسي للتعلم وعن طريقه يكتسب الطفل المعلومات والمعرفة ثم تليه مهارة المحادثة تأتي في المرتبة الثانية فالمحادثة والتحدث يعتبران العامل الأساسي والفعال في حياة الانسان بصفة عامة باعتبار اللغة هي معبر التواصل بين الناس وبين أفراد المجتمع، حيث تسير الحياة بشكل طبيعي وشفاف وتعطي الفرصة للشعوب للتعارف فيما بينهم.الكلمات المفتاحية: المهارة، الاستماع، المحادثة، التواصل.مهارتي الإستماع و المحادثة عند تلاميذ السنة الرابعة إبتدائيThesis