بوعشرين عبد اللهغويني عبد القادرنور الدين مقدر2025-02-122025-02-122025-02-12https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/46080وفيختامهذهالدراسة،يمكنحصرأهمالملاحظاتوالاستنتاجاتالتيتمالتوصلإليهافيالآتي: - غلبعلى معارفالجزائرخلالهذهالفترةطابعالعلومالدينية،وقد احتلعلمائهامكانةمميزةفيالمجتمعرغمأنهملميشكلوافيمابينهمفئةاجتماعيةمتلاحمة كما لعبتالزواياوالطرقالصوفيةدورابارزافينشرالعلموالمعرفة،وارتكزالتعليمعلىالجانبالديني. - إنعدماهتمامالدولةبقطاعالتعليمووضعهالسياسةتعليميةخاصةوتوحيدجهودالمتعلمين،كانتكلهاعواملأثرتسلباعلىالمستوىالتعليمي. - إنوضعالثقافةفيالجزائرلميكنيختلفكثيرامماكانسائدافيالعالمالعربيوالإسلامي،والدليلعلىذلكأنالعلماءالجزائريينكانوايتمتعونبسمعةطيبة،وقدسمحتغزارةعلمهمبفرضوجودهمفيالحواضرالثقافيةالعربيةوالإسلامية. - لم تنقطعالعلاقاتأوالصلاتالثقافيةوالروحيةبينالجزائروالمشرقالعربيمنذقرونبعيدة،بلأنهذهالروابطالتاريخيةوالحضارية،قدتوطدتمنذوصولالإسلامإلىالجزائر (المغربالأوسط) معطلائعالفتحالإسلاميلبلادالمغارب،بالإضافةإلىتواليالفتوحاتالإسلاميةوماواكبهامنهجراتبشرية،فيصيغةأفرادأوجماعات. - ظلالمذهبالسنيالمالكيالسائدفيالجزائروعمومبلادالمغارب،فيحينظلالمشرقالعربيبشكلعاموفياللمذهبالسنيالشافعيأوالحنفيأوالحنبليأوالمالكي،الذيتجتمعفيالعديدمنالقواسمالمشتركة،منهاذاتالبعدالاقتصادي،ومنهاالمرتبطةبالجانبالعلميبحكمتبادلالخبرات. -otherالتواصل الثقافي بين الجزائر العثمانية و العالم العربيThesis