بوطبة, هندةحساني, محمد2018-02-042018-02-042017http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/2255تخصص: تسيير المدينةهدفت هذه الأطروحة بشكل رئيسي إلى دراسة واقع الخدمات التعليمية (المدارس الابتدائية والمتوسطات والثانويات) في مدينة رقان من حيث كفاءتها وتوزيعها ومدى ملائمتها للتوسع العمراني والنمو السكاني في المدينة، كذلك تناولت الأطروحة مسح شامل لجميع المؤسسات التعليمية في المدينة بهدف توفير قاعدة بيانات حول مواقع تلك الخدمات، بالإضافة إلى بيانات تتعلق بأعداد التلاميذ والمدرسين ...الخ . وقد ارتكزت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي من خلال استخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وكذلك استخدام بعض النماذج الجغرافية مثل صلة الجوار ونطاق التأثير. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود عشوائية وضعف في توزيع المؤسسات التعليمية المدينة بسبب عدم ارتكازها على تخطيط مسبق وعدم مطابقتها للمعايير التخطيطية، وكذلك أشارت الدراسة بضرورة إيجاد معايير محلية لتخطيط الخدمات التعليمية في مدينة رقان ،وأيضًا أكدت على ضرورة العمل على تأسيس دائرة تخطيط مكاني في وزارة التربية والتعليم تعنى بتوزيع وتخطيط مواقع الخدمات التعليمية وتطبيق المعايير التخطيطية بما يتناسب مع النمو السكاني والخصائص الجغرافية للتجمعات السكانية .وأخيرًا أوصت الدراسة بضرورة إنشاء قاعدة بيانات مكانية للخدمات التعليمية لمدينة رقان.المؤسسات التعليميةالمجال العمرانينظم المعلومات الجغرافية GISمدينة رقاندراسة توزيع المؤسسات التعليمية في المجال العمراني باستعمال نظم المعلومات الجغرافية SIG ـ دراسة حالة مدينة رقان ومجالها الثانويThesis