بن أعمر, هاجر2019-10-012019-10-012019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16744عنوان الدراسة: اتجاهات طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو مهنة التدريس. هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو مهنة التدريس، وقد اعتمدت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لأنه الأنسب لقياس اتجاهات طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو مهنة التدريس، وقد استخدمت أداة جاهزة لجمع البيانات، تم تكييفها على البيئة التعليمية المحلية، وتم التأكد من خصائها السيكو مترية، وتم اعتماد عينة من طلبة المدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة بلغ عدد أفرادها (500) مفردة، اختيروا بأسلوب المعاينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة، وتم اجراء الدراسة الميدانية خلال السداسي الثاني من السنة الدراسية 2018/2019 وذلك بعد الحصول على ترخيص من المدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة، وللتحقق من فرضيات الدراسة، استعانت الباحثة بالحزم الإحصائية المناسبة عن طريق برنامج الحزم الإحصائية spss، وقد توصلت الدراسة الى جملة النتائج التالية: 1- توجد اتجاهات ايجابية لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو مهنة التدريس. 2- توجد اتجاهات ايجابية لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو الإشباع النفسي لمهنة التدريس. 3- توجد اتجاهات ايجابية لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو طبيعة مهنة التدريس. 4- توجد اتجاهات ايجابية لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو صفات المدرس لمهنة التدريس 5- توجد اتجاهات ايجابية لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو مستقبل مهنة التدريس. 6- توجد اتجاهات ايجابية لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة نحوالمكانة الاجتماعية لمهنة التدريس.otherاتجاهات, مهنة التدريس, الاشباع النفسي,طبيعة مهنة التدريس, صفات المدرس, مستقبل مهنة التدريس, المكانة الاجتماعية.اتجاهات طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو مهنة التدريس دراسة ميدانية بالمدرسة العليا للأساتذة –بوسعادة-المسيلةThesis