مقورة ليماء, زرواق خضرة2022-10-022022-10-022022-10http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32697هدفت الدراسة إلى محاولة معرفة درجة إمتلاك المعلم لمهارات الاتصال الفعال لدى التلاميذ في الطور الإبتدائي وذلك من خلال التوصل إلى أهم وأنسب المهارات التي تساعد المعلم للتواصل مع التلاميذ، وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 30 معلم التي اختيارها بالطريقة العشوائية وتوصلنا في النهاية وبعد العمليات الإحصائية وتحليل النتائج، إلى أن كل المهارات الاتصالية لها دور أساسي لا يمكن للمعلم الاستغناء عن أي واحد منها وذلك لضمان التواصل والفهم الجيد جدا لكل من المعلم والتلميذ، وكذا تحقيق الأهداف المرجوة.otherالمهارة، الإتصال الفعال، المعلم، تلاميذ الطور الابتدائيدرجة إمتلاك المعلم لمهارات الاتصال الفعال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية-دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية المسيلةThesis