نور الهدى, جحيش2017-05-312017-05-312017-06-012017-48http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/869ملخص: تناول هذا البحث موضوعا مهما من المواضيع التي تشغل الأسرة التربوية في الجزائر، ألا وهو تعليمية النحو وكانت تركيز هذا البحث على تدريس القواعد النحوية وفق المقاربة النصية والمقاربة بالكفاءات المطبقتين في المدرسة الجزائرية، وتطرقنا فيه إلى تدريس القواعد النحوية في ظل المقاربة بالكفاءات من خلال كتاب السنة الأولى ثانوي، وخلصنا إلى نتيجة مفادها أن الهدف من تعليم النحو في مراحل التعليم الثانوي هو تقويم اللسان وتجنب اللحن في الكلام.الكلمات المفتاحية: التعليمية، النحو، المقاربة بالكفاءات، المقاربة النصيةتعليمية النحو في ظل المقاربة بالكفاءات من خلال كتاب السنة الأولى ثانوي شعبة آداب وفلسفةThesis