بليـــــــح سالمــــــة, مرينــــي راشــــــدة2020-12-172020-12-172020-06337-2020http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22334ملخص: لقد استطاع سعد الله ونوس في مسرحيته منمنمات تاريخية أن يوظف النصوص المرافقة داخل الحوار وخارجه، والتي حملت معاني مختلفة حسب السياق الذي ورد فيه كل نص مرافق، ولكن الملفت للانتباه في دراستنا للنصوص المرافقة هو غياب النصوص المرافقة المعنية بالديكور وهذا يفسر في نظرة جمالية محددة تقوم على إبراز الكلمة والحركة الجسدية مما يجعل الممثل العنصر الوحيد الهام في العمل المسرحي. شكلت النصوص المرافقة (الشخصيات، الأداء التمثيلي، المكان المسرحي، الاكسسوار، الأزياء، الإضاءة، المؤثرات السمعية) العمل الدرامي حيث أسسته بشكل لغوي وبصري وسيميائي وتبقى هذه العناصر ماهي إلا وسيلة للأخذ بيد المخرج المسرحي أثناء تحويل النص الدرامي إلى عرض مسرحي على الركح وهنا تنتهي مهمتها.الكلمات المفتاحية: النص المرافق، الإرشادات الإخراجية، سعد الله ونوس، منمنمات تاريخيةالنص المرافق في مسرحية "منمنمات تاريخية" لسعد الله ونوسThesis