صريدي, بلقاسمببون, جمال الديند.بوساق, بدرالدين2023-05-232023-05-232022-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/38665هدفت الدراسة الى التعرف على دوافع اختيار تخصص التربية البدنية لدى طلبة معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضة ، من خلال معرفة الدوافع و الحوافز التي تجعل الطلبة يختارون تخصص التربية البدنية ،حسب متغيرات الدراسة ( الجنس ، المستوى الدراسي ، السن) و ذلك على عينة تكونت من (50) طالبا اختيروا بطريقة عشوائية ، و انتهج الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ، اما فيما يخص أدوات الدراسة فقد استخدم مقياس مكون من (21) سؤال ،موزعة على ثلاثة محاور هم الدوافع الاكاديمية و الدوافع المهنية و الدوافع البدنية و الصحية ،و اعتمد الباحثان في معالجته على برنامج الحزمة الإحصائية spss. عنوان الدراسة :دراسة دافعية اختيار تخصص التربية البدنية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية أهداف الدراسة :التعرف على الفروق بين الطلبة في اختيار تخصص التربية البدنية وفقا لمتغيرات الدراسة: (الجنس، المستوى الدراسي، السن) مشكلة الدراسة :ما مستوى دافعية اختيار الطلبة لتخصص التربية البدنية لدى طلبة معهد علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية فرضيات الدراسة : 1-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية اختيار تخصص التربية البدنية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وفقا لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)؟. 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية اختيار تخصص التربية البدنية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وفقا لمتغير المستوى الدراسي (ليسانس، الماستر)؟. 3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية اختيار تخصص التربية البدنية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وفقا لمتغير السن (أقل من 24 سنة، من 25 – 29سنة، أكثر من 30سنة) المنهج المتبع في الدراسة :المنـــــــهج الوصــــــــــفي التحـــــــــــــليـــلي الأدوات المستخدمة في الدراسة :الاســــــــــتـــــــــــبـيـــــانالدافعيةالتربية الدنيةتخصص التربية الدنيةدراسة دافعية اختيار تخصص التربية البدنية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضيةThesis