:دليلة, دالي2019-05-082019-05-082015-042015http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/13864-الملخص:( 350 كلمة) السيميولوجيا كمنهج يهتم بدراسة العلامة اللغوية وغيرها من الرموز والأيقونات والاشارات والايماءات ، اي الأنساق اللغوية وغير اللغوية، والمسرح خطاب يوظف الأنساق اللغوية وغيرها ، لذا كان المنهج السيميولوجي هو المنهج الأنسب لدراسة وتحليل الخطاب المسرحي، وذلك للعلاقة التكاملية القائمة بينهما ،من هذا المنطلق ارتأيت أن أسلط الضوء على واحدة من المسرحيات التي لم تحظى بالدراسة على حد علمي لتكون بذلك الخطاب الذي يحلل في ضوء هذا المنهج الحداثي، بدأ من عنواا باعتباره العتبة الأولى التي يتم ولوج عالم النص من خلالها، والذي شكل حيرة وااما والملاحظ على ، « مفهوما سيميولوجيا » لدى القارئ، مرورا بالشخصيات أو الفواعل التي يعتبرها فليب هامون شخصيات الزلقة أا لم تتعدد حيث كانت محدودة، أما الحوار أو الفارق الجوهري بين المسرحية وباقي الأجناس الأدبية ، فقد تميز في مسرحية الزلقة بالحوار الثنائي أو الديالوج ، ثم تطرقت لباقي عناصر البناء الدرامي من صراع وحدث...الخ، فرغم قلة عدد صفحات المسرحية التي لم تتجاوز الثلاثين صفحة إلا أن الكاتب وظف جميع عناصر البناءotherالكلمات المفتاحية: السيميولوجيا تحليل الخطاب المسرحي مسرحية الزلقةالسيميولوجيا وتحليل الخطاب المسرحي مسرحية الزلقة لصالح لمباركية أنموذجاWorking Paper