فطوم, : بن قنة2018-05-032018-05-032017-06-012017/408https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/4142ملخص البحث: يُعد خطاب المكان من أبرز عناصر العمل الأدبي ولاسيما العمل ا لرّوائي, بحيثُ يعتبر المكان من أهم الدّعائم والركائز الأساسية في البنية ا لرّوائيّة، فلا وجود لعمل روائي دون هذا المكون البنيوي، فهو الذي ينهض بكُل القيم الفكرية والجمالية، كما يؤشر إلى كل الأبعاد الممكنة سواء من خلال موجهات الكتابة أو متلقي الخطاب (القارئ). تابع هذا البحث خطابات المكان في رواية واسيني الأعرج "وقع الأحذية الخشنة" من خلال الوقوف على أبعاد الخطاب الدينية والنفسية والاجتماعية والتاريخية ، الكامنة في المتن الرّوائي،باعتبارها من تجلّيات وآليات المخطط الروائي (البرنامج السردي للرواية) حيث تتعانق في مستواه جميع العناصر الأخرى، كالأحداث والشخصيات لأجل تفعيل عُنصُر السرد. وهو ماساهم في خلق تفاعلية بين المتن الروائي والقارئ بواسطة الإحالات الظاهرة والممكنة التي تضمنتها الأحداث والأمكنة المختلفة، باستعمال تقنيات مختلفة منها تقنية الإيهام بالواقعيّة وتعدّي المكان لحُدُوده الجُغرافيّة وتحويله إلى متخيل سردي.otherالكلمات المفتاحية : خطابات المكان, اهمية المكان, تقنية الايهام بالواقعية, رواية '' وقع الأحذية الخشنة '' لواسيني الأعرجخطابات المكان في رواية وقع الاحذية الخشنة واسيني الأعرج – أنموذجا -Thesis