عبد الحق بحوري, - نصر الدّين عبد الكبير2018-09-262018-09-262018-06-012018/088https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/5498الملخص: لقد بات معروفا أنّ الخطاب الشّعري الحديث ( جدارية محمود درويش ) لم يعد مجرّد كلمات وأفكار فقط، بل أصبح يشمل عناصر أخرى لا يمكن الوصول إليها إلاّ بالبصر لفهم النّص، وفق التّشكيل الخطي الذّي ينتقيه الشّاعر لنصه، ومن هنا حدث تحول في طريقة تلقي القصيدة المعاصرة التي تُؤّثر القراءة الصّامتة ، مما أوجد مجالا لتوليد هوية بصرية للنّصوص، ومن ثمّ أصبحت طريقة كتابة النّص تدخل في تحديد معناه وتأطير مساره، وقد تجلّى التّشكيل البصري للنّص الشّعري الحديث بأشكال مختلفة كالسّواد والبياض وما يرتبط بهما من فراغ دلالي، وعلامات التّرقيم والأشكال الهندسية وتفتيت الدّوالotherالكلمات المفتاحية : السّيميائية - التّشكيل البصري – الجدارية .سيميائيّة التّشكيل البصري في جداريّة محمود درويشThesis