فاطمة الزهراء بغدادي, نادية عاشور2020-12-152020-12-152020-06309-2020http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22253الملخص: تشكل تيمة الموت والحياة جدلية الاشتغال الأدبي، بحيث تعطي للعمل الأدبي جماليته المنتظرة التي تكسر أفق القارئ، هذا ما تجسد في المجموعة القصصية "أمي والأرصفة الخائنة" للقاص عبد الحميد عمران الذي استطاع أن يتمثل هذه الجدلية في قصص المجموعة، غير أن تيمة الموت غلبت على الحياة بحقولها الدلالية أكثر في النصوص، ويعود الأمر إلى الأنساق والسياقات التي كتبت فيها النصوص، ودلّ على ذلك العنوان الذي يعد العتبة الأولى للولوج إلى الداخل، إضافة إلى أن الموت الحاضر في المجموعة ليس موتا ماديا بالمفهوم المعجمي؛ بل هو موت الإنسان شعوريا وهو في معترك الحياة يقاوم من اجل نشر الجمال والخير والفضيلة.الكلمات المفتاحية: جدلية – الموت – الحياة _ الحقل الدلالي – أمي والأرصفة الخائنةجدلية الموت والحياة في المجموعة القصصية أمي والأرصفة الخائنة لعبد الحميد عمرانThesis