• عقون نريمان2025-07-172025-07-172025-06-20https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/47360تُعد ظاهرة السرقة العلمية من أبرز التحديات التي تواجه البحث العلمي والمؤسسات الأكاديمية، مما يستدعي تبني آليات فعالة لضمان النزاهة والمصداقية. وفي هذا السياق، تبرز أهمية استخدام برامج كشف الانتحال، ومن بينها برنامج "تورنتن" (Turnitin)، كأداة رئيسية في هذا المجال. تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على واقع استخدام أساتذة جامعة المسيلة لبرنامج "تورنتن" عبر المنصة الجزائرية للمجلات العلمية (ASJP) بهدف الحد من ممارسات السرقة العلمية في المقالات المحكمة الموجهة للنشر. تهدف الدراسة إلى تقييم مدى فعالية هذا البرنامج من وجهة نظر الأساتذة، وتحديد الصعوبات التي قد تواجههم في استخدامه، بالإضافة إلى تقديم توصيات من شأنها تعزيز دوره في ضمان النزاهة الأكاديمية للبحوث المنشورة. ويسعى البحث إلى المساهمة في فهم أعمق لدور التكنولوجيا في مكافحة الانتحال وتعزيز أخلاقيات البحث العلمي في السياق الجزائري. Academic plagiarism is a significant challenge facing scientific research and academic institutions, necessitating the adoption of effective mechanisms to ensure integrity and credibility. In this context, the importance of using plagiarism detection software, such as "Turnitin," emerges as a key tool in this field. This study aims to shed light on the reality of using the "Turnitin" program by professors at the University of M'sila via the Algerian Scientific Journal Platform (ASJP) to reduce academic plagiarism in peer-reviewed articles intended for publication. The study aims to evaluate the effectiveness of this program from the professors' perspective, identify the difficulties they may face in its use, and provide recommendations that would enhance its role in ensuring the academic integrity of published research. The research seeks to contribute to a deeper understanding of the role of technology in combating plagiarism and promoting research ethics in the Algerian context.otherاستخدام تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في الحد من السرقة العلمية بالمجلات المحكمة على منصة(asjp ) دراسة في استعمال الكاشف ( tourntin) من طرف أساتذة جامعة المسيلةThesis