إبراهيم طالب - عبيـــر نـــــوي, عبد الله واسيني2022-10-302022-10-302022-062022-032http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/33845ملخص البحث استجابت رواية "الموت المتعفن" للخصوصيات الفنية التي ميزت القصّة المعاصرة، بالاعتناء باللغة، والنزوع إلى التلميح والإشارة أحيانا، والتفصيل والتّقرير حيناً، والاحتفاء بالأصوات المتعددة التي تدخل في صراع فكري، رسمت من خلاله خطّا تاريخيا للتطور الإيديولوجي في الجزائر من حيث التّعبير عن مشكلات ما بعد الاستقلال، وذلك في إطار" تقديم صوة المرأة من خلال شخصيتها إبان العشرية السوداء"، فجاءت الرواية لتعكس رائحة الموت الذي ساد الجزائر بكامل ربوعها خلال التسعينات وكيف ساد الإرهاب في ذلك الوقت من خلال ما قام به من فساد وقتل واغتصاب وسفك للدماء دماء الأبرياء، فحرصت الروائية على تقديم صورة العشرية السوداء بتحدثها عن المأساة التي عاشها الشعب الجزائري، وركزت على العنف الذي تعرضت له المرأة روحيا وجسديا، والعاطفة والاهتمام بالألوان والألبسة، كل هذه الدلالات جعلت من الرواية تعكس عنوانها الذي يمثل الموت المتعفن.الكلمات المفتاحية: الأدب النسوي - الموت المتعفن – الكتابة النسوية – صورة المرأة.الأدب النسوي من خلال رواية الموت المتعفن لعائشة قحامThesis