فراجي, خولة2018-02-072018-02-072017https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/2566تخصص: المدينة والنقل الحضريالمشاة هم احد أهم مستخدمي الطريق لذلك يجب أن يؤخذوا بعين الاعتبار في تصميم و تشغيل الطرق ، إلا أنه هذه الفئة لم تحظى باهتمام كبير في عمليات التخطيط و التصميم مقارنة بحركة المركبات ،ما سبب تداخل كبير بين حركة المشاة والحركة الميكانيكية داخل المدينة وهذا ما استدعى تدخل من اجل ايجاد حل لهذه المشكلة، لكن برغم من هذا فان التركيز اقتصر بشكل كبير على ابعاد ومقاييس المركبات وتحقيق سهولة وانسيابية حركتها، اما حركة الانسان واستخدامه للطريق فقد برز كمؤشر ثانوي في عملية تصميم الطرق،وهذا هو موضوع دراستنا كمثال على مدينة ادرار . مدينة ادرار كالمدن الجزائرية تعاني من مشاكل مرورية فيما يخص فضاءات حركة المشاة ، لذا اشرنا في بحثنا هذا الى كيفية حل هذا المشكل بضرورة تحسينوتوفيرهذه الفضاءات، و أشارت النتائج أن من أهم أسباب عدم التزام بعض المشاة من السير على الارصفة هو التعديات للباعة او المحلات، من اهم اسباب عدم السير على ممرات المشاة هو عدم توفرها، وبهذا كانت أهم التوصيات التي أشارت إليها الدراسة هي ضرورة دهان ممرات المشاة و صيانة الأرصفة و الإشارات الضوئية الخاصة بالمشاة و تطويرها لتعزيز راحة وامان المشاة .المشاةالأرصفةممراتالإشارات الضوئيةفضاءات حركة المشاة بين التصميم والواقع - دراسة حالة محور محمد العطشان بأدرارThesis