حضري, أ.د.جمال2019-04-082019-04-082013-04aa7https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/12925ملخص: يتناول هذا البحث مسألة الحجاج ويعتبره مكونا ضمنيا ولغويا في نفس الوقت وهو بذلك يربطه بمباحث العقل في القرآن عند الت ا رثيين والتي أسموها الجدل. لكنه يستدرك في نفس الدرس مباحث لها مصطلحات أخرى مثل "الالتفات" و"الحقيقة والمجاز" و"الناسخ والمنسوخ" و"العموم والخصوص" و"الظاهر والتضمين" وغي رها كثير، وفيها يصرّ الباحثون على الغاية التأثيرية والإقناعية التي تميزها بالنظر إلى استهدافها السامع، ويسلكها ضمن الحجاج تبعا لما توصلت إليه البحوث النظرية في الحجاج، وهذا ما جعلها أقرب إلى الدرس اللغوي والبلاغي منه إلى الدرس الفلسفي الذي تغني عنه مباحث الت ا رث في "الجدل".Résumé: Cette étude envisage le problème de l’argumentation et le considère comme constituant implicite et linguistique ; en le liant, de cette façon, avec les études sur la raison dans le coran chez les savants de la tradition qui l’on nommée la dialectique. Mais elle revalorise, en cours, d’autres études autrement nommées en: «liaison par anaphore», «réalité et trope», «abrogeant et abrogé», «généralité et spécificité» et «apparent et implication » entre autres. Les chercheurs insistent sur leur fin effective et persuasive qui les distinguent enكلمات مفاتيح: الحجاج، الإقناع، الأسلوب، المتلقي، المرسل، الرسالة، المنظور، الحجة، اللغة، الخطاجماليات الإقناع في الأسلوب القرآني