لقليب, سعيدة2019-03-042019-03-042015-062015/052https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/10629المل ّ خص: كشفت هذه الدراسة التّي تناولت النّاقدين" يمنى العيد وعبد الله الغذامي" بالموازنة من خلال عمليهما الموسومين ب" تقنيات السرد الروائي"، و" تشريح النّص"، على أ  ن ك ّ لا منهما استخدم الأسس العلمية للمدرسة البنيوية التّكوينية وللمدرسة التّفكيكية مع التّفاوت بينهما في القدرة على إعادة إنتاجها في سياق ثقافي عربي، وخلقها من جديد لكي تصبح ملائمة للواقع النّقدي العربي. كما عرضت هذه الدراسة لأوجه الاتفاق والإختلاف بين الّناقدين من خلا كتابهما" تقنيات ال  سرد الروائي"، "تشريح النّص" نذكر منها: - إن كلاً من"يمنى العيد وعبد الله الغذامي" لجأ إلى ما يسميه بعض الدارسين باللامنهج، الداعي إلى تلفيق المناهج وترقيعها ببعضها محاولين التّوفيق بينها رغبة في الخروج منها بصورة كاملة وشاملة لتحليل النّصوص العربية. - إن النّاقدة "يمنى العيد" تستفيد من المنهج البنيوي، وتقسم دراستها إلى مرحلتين، في المرحلة الأولى تطبق المنهج البنيوي، وفي المرحلة الثّانية تعمد إلى ربط البنية بالبنيات الّتي تمّثل مرجعياتها المعرفية والاجتماعية مستعينة بالمنهج البنيوي التّكوينيotherالاسس العلميىة للنقد عند يمني العيد وعبد الله الغذاميThesis