جميلة كتفي2023-05-082023-05-082020علم النفس العمل و التنظيمhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/37220هدفت الدّراسة الموسومة : مهارات الاتصال التنظيمي وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية-دارسة ميدانية على عينة من مديري بعض متوسطات ولاية المسيلة - إلى البحث في العلاقة بين مهارات الاتصال التنظيمي لدى بعض مديري متوسطات ولاية المسيلة والفعالية التنظيمية للمتوسطات العاملين فيها ،وقد استخدمت الباحث استبانة من محورين الأول لقياس مهارات الاتصال التّنظيمي لدى الفئة المذكورة ممثلة في مهارة إدارة الصراع ومهارة إدارة الوقت ومهارة إدارة الاجتماع ومهارة اتخاذ القرار، والثّاني لقياس الفعالية التنظيمية للمتوسطات العاملين فيها يقيس كل من الكفاءة والأداء والروح المعنوية والإنتاجية والرضا عن العمل وتحديد الأهداف واتخاذ القرار والتغيب عن العمل وبعد التحقق من صدق وثبات الاستبانة تمّ توزيعها على عينة الدّراسة المكونة من(38) مديرا تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة الفعالية التّنظيمية للمؤسسات التّربوية محلّ الدّراسة مرتفعة كما أنّ درجة ممارسة مديري هذه المؤسسات لمهارات الاتصال التنظيمي مرتفعة أيضا ،وأظهرت وجود ارتباط بين ممارسة المديرين لمهارات الاتصال التنظيمي وفعالية المنظمة ؛ فكلّما زادت مهارات الاتصال التنظيمي زادت فعالية المنظمة ، وتفاوتت درجات الارتباط بين مهارات الاتصال التنظيمي منفردة مع الفعالية التنظيمية؛ إذ أن درجة الارتباط مرتفعة بين كلّ من مهارة إدارة الاجتماع وإدارة الوقت واتخاذ القرار بينما توجد علاقة ارتباطيه غير دالة بين مهارة إدارة الصراع والفعالية التنظيمية. واستنادا إلى النتائج المذكورة قدّمت الدّراسة مقترحات لتحسين مهارات الاتصال التّنظيمي لدي المديرين ولزيادة الفعالية التنظيمية للمؤسسات التّربوية باعتبارها منظمات أساسية في المجتمع.otherالاتصال التنظيمي ،المنظمة ، الفاعلية التنظيمية ، مهارات الاتصال التنظيميمهارات الاتصال التّنظيمي وعلاقتها بالفعالية التّنظيمية -دراسة ميدانية على عينة من مديري بعض متوسطات ولاية المسيلة-Thesis