خرامسية حليمةبن فحيمة شهيرةاشراف: بن عمرة العمرية2024-12-112024-12-112024-12-11https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/45181هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى توفر القيم الأخلاقية لكتاب التربية الإسلامية للسنة الثانية ابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها طبق المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، حيث تكونت عينة الدراسة من كتب التربية الإسلامية (دروس وأنشطة) للسنة الثانية ابتدائي، وبعد التأكد من صدق الأداة بعرضها على المحكمين، أسفرت نتائج الدراسة على أنه: - تتوفر القيم الأخلاقية في كتاب التربية الإسلامية (دروس وأنشطة) للسنة الثانية ابتدائي بدرجة منخفضة. - تتوفر القيم الأخلاقية في كتاب التربية الإسلامية (دروس) للسنة الثانية ابتدائي بدرجة منخفضة. - تتوفر القيم الأخلاقية في كتاب التربية الإسلامية (أنشطة) للسنة الثانية ابتدائي بدرجة منخفضة. كما أسفرت الدراسة عن مجموعة من التوصيات: 1- ضرورة تقديم محتويات كتاب التربية الإسلامية في أنشطة وممارسات تطبيقية. 2- فصل كتاب التربية الإسلامية للسنة الثانية ابتدائي عن كتاب اللغة العربية والتربية المدنية ليكون كتاب منفصل يحتوي على جانب نظري وتطبيقي مشبع بالقيم الأخلاقية التي تساعد في بناء الفرد بناءً سليمًا شاملاً ومتكاملاً. الكلمات المفتاحية: القيم الأخلاقية، كتاب التربية الإسلامية (دروس، أنشطة)، التعليم الابتدائي.otherدراسة تقويمية للقيم الأخلاقية في كتاب التربية الإسلامية (دروس وأنشطة) للسنة الثانية ابتدائيThesis