علاك, صباح2019-02-192019-02-192017-06-012017/301http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8263ملخص إن موضوع المقاربات النشطة ودورها في تدريس اللغة العربية في جميع المستويات التعليمية يحتل مكانة بالغة عند علماء اللغة وذلك من اجل مساعدة المتعلم على اكتساب اللغة والقضاء على الصعوبات والمشكلات التي تعيق عملية التعلم للغة العربية حيث تم اعتماد المقاربة بالكفاءات من طرف وزارة التربية الوطنية في جميع الأنشطة التعلمية والتي اقتضت توظيف المقاربة النصية في أنشطة اللغة العربية تعد المقاربة النصية أحد المقاربات البيداغوجية المعتمدة في تعليمية اللغة العربية كدعامة أساسية في تكوين الكفاءة عند التلميذ، والتي تمكن المتعلم من إنتاج النصوص بمختلف ضروبها.otherالكلمات المفتاحية : المقاربة النصية، أنشطة اللغة العربية ، المهارات اللغويةالمقاربة النصية و فعاليتها في تعليم اللغة العربية وتعلمها السنة الرابعة من التعليم المتوسط -أنموذجا-