زهاني, وهيبة2020-12-082020-12-082020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21844هدفت الدراسة الى التعرف على واقع العنف اللفظي والجسدي في المؤسسات التربوية الجزائرية، والكشف عن الفروق في مستوى العنف المدرسي تبعا لمتغيري (الجنس والمستوى الدراسي (السنة الأولى/ السنة الرابعة) ولاختبار فرضيات الدراسة تم سحب العينة بطريقة عشوائية بسيطة، تكونت من 100 تلميذ وتلميذة بالسنة الأولى والرابعة متوسط، بمتوسطات بلدية أمسيف ولاية المسيلة للموسم الدراسي 2019-2020، واستخدم في الدراسة استبيان لقياس العنف المدرسي من اعداد الطالبة يتكون من ثلاث محاور وهي (العنف نحو الذات-العنف نحو الآخرين-العنف نحو الممتلكات) بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية على عينة استطلاعية أولية قدرت بـ (30) تلميذ وتلميذة، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات والنسب المئوية، معامل الارتباط بيرسون (Pearson's R )، معامل ألفا كرونباخ (Cronbach's Alpha)، واختبار (T-Test) لعينة واحدة واختبار(T-Test) لعينتينotherالعنف المدرسي. المؤسسات التربويةواقع العنف اللفظي والجسدي في المؤسسات التربوية الجزائرية دراسة ميدانية بمتوسطات بلدية مسيفThesis