أمال, حريزي2019-03-162019-03-162016-062016/147http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11590ملخص: من خلال بحثي هذا الذي تناولت فيه موضوع الحداثة المعنون ب:)تجليات الحداثة في النقد الأدبي من خلال كتاب " إشكالية تأصيل الحداثة " ل" عبد الغني بارة" ما يمكن قوله هو: أ ن الحداثة بركائزها الأساسية هي غربية المنشأ،وتبقى شديدة الالتباس والغموض نظ ا ر لتعدد مفاهيمها سوا ء عند أصحابها في الغرب أو لدى النقاد العرب ،أ ن مناهجها النقدية بالرغم من اهتمام بعضِها بد ا رسة الداخل، و الآخر منها على د ا رسة الخارج فهي تظل وفية لأصولها الفكرية و الفلسفية التي لفضتها مشروعا .كما أ ن الحداثيين العرب عجزوا عن تطبيق المناهج النقدية الحديثة و مقاربتها في نصوصهم الابداعية .وذلك لاختلاف الواقع الغربي عن الواقع العربي ودخول الحداثة و مفاهيمها إلى الوطن العربي ،هو ما أدى إلى الانقسام بين النقاد العرب، فبعضهم يبحث لها عن جذورها في الت ا رث فهم ذو توجه ت ا رثي محض ،فيما يصر البعض الآخر على أ نها غربية الأصل و المنشأ أما أصحاب الاتجاه الأخير وهو التوفيقي الذي حاول الدعوة إلى المواءمة بين ما هو ت ا رثي وما هو حداثي و لا يريد من الذات العربية الانغلاق الكامل على نفسها و لا ذلك الانفتاح اللامشروط على منج ا زت الآخر.otherتجليات الحداثة في النقد الأدبي من خلال كتاب"إشكالية تأصيل الحداثة" "لعبد الغني بارة" -أنموذجا-Thesis