مریم, قادري2019-03-162019-03-162016-062016/156http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11599الملخص: جمالیة الانزیاح في الشعر الجزائري الحر هدفت هذه الد ا رسة إلى تناول ظاهرة الانزیاح في النص الشعري ، وقد اشتملت على مقدمة ومدخل وثلاثة فصول وخاتمة، تطرقنا في المقدمة إلى أهمیة الد ا رسة ودوافع اختیاره. أما المدخل تناولنا فیه الانزیاح في الت ا رث البلاغي والانزیاح في النقد الغربي. وفي الفصل الأول تطرقنا فیه إلى الاسلوبیة وعلاقتها بالعلوم الأخرى، لكون الانزیاح عنصر من العناصر التي یعتمد علیها الشاعر لإب ا رز أسلوبه الخاص. أما الفصل الثاني من الد ا رسة فتناولنا فیه الانزیاح واشكالیة تعدد المصطلح، وعرضنا فیه المفهوم العام للانزیاح مع اب ا رز أهمیته ووظیفته. أما في ما یخص الفصل الثالث فد كان تطبیقي وخصصنه لأنواع الانزیاح مع د ا رسة تطبیقیة لدیوان والتي تقسم الانزیاح إلى قسمین : انزیاح استبدالي وانزیاح تركیبي. وانتهت الد ا رسة بخاتمة التي توصلنا فیها بأن الانزیاح هو ظاهرة لغویة وجمالیة تضفي على الأسلوب الناظم جمالیة وتعطیه الحریة التامة في استخدام اللغة.otherجمالية الانزي اح في الشعر الجزائري الحر ديوان: "ما يراه القلب الحافي في زمن الأحذية" عياش يحياوي أنموذجاThesis