- يوسف دليج, د. مصطفى بن عطية2022-11-272022-11-272022-062022-264http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/34923ملخص: لا يخفى علينا وعلى الجميع أن عملية التقويم شرط أساسي وواقع محتم في العملية التعليمية ولا مجال لإنكار أهمية هذه العملية ودورها الكبير في إنجاح عملية التعليم وترقيتها وقد استهدفت دراستنا هذه رصد جوانب عملية التقويم في إطارها الميداني وملامسة أبعادها الواقعية، وما مدى تأثير هذه العملية في التحصيل اللغوي، إذ كانت انطلاقتنا للوصول إلى الإجابة عن هذا الإشكال من تقديم بعض المفاهيم، والمسائل المتعلقة بكل من التقويم والتحصيلية.الكلمات المفتاحية: • التقويم المستمر • التحصيل اللغوي • السنة الأولى من التعليم المتوسط • الدراسة الميدانية • العملية التعليميةأثر التقويم المستمر على التحصيل اللغوي لتلاميذ السنة الأولى من التعليم متوسط أنموذجاThesis