مر خٌي, يوٌسف2018-01-312018-01-312017http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/1850تيدؼ ىذه الد ا رسة إلى معرفة تأثير إست ا رتيجية كسب الكلاء المنتيجة مف طرؼ مؤسسة مكبيميس عمى جذب زبائف محتمميف، مف خلاؿ استعماليا لعدة ب ا رمج كأدكات كسب الكلاء المتمثمة في : مجلات الزبائف، خدمات ما بعد البيع، إدارة علاقات الزبائف CRM ، تسكيؽ الكممة المنطكقة، بطاقة الكلاء، نادم الزبائف. مف أجؿ تحقيؽ أىداؼ الد ا رسة ت تصمي استبياف ك تكزيعو عمى عينة عشكائية متمثمة في زبائف محتمميف لككالة مكبيميس بكلاية المسيمة، ك لمعالجة البيانات التي ت جمعيا مف خلاؿ قكائ الاستبياف ت الاعتماد عمى برنامج الحزمة الإحصائية لمعمك الاجتماعية SPSS) النسخة 22( . كما خمصت نتائج الد ا رسة إلى كجكد تأثير لمعظ الأدكات المستعممة مف طرؼ مؤسسة مكبيميس عمى جذب زبائف محتمميف، مما أكد عمى صحة الفرضية الرئيسية بأنو يكجد تأثير إيجابيلإست ا رتيجية كسب الكلاء عمى جذب زبائف محتمميف.otherإست ا رتيجية كسب الكلاء، أدكات كب ا رمج كسب الكلاء، زبائف محتمميف.أثر إسترات جٌ ةٌ كسب الولاء على جذب زبائن محتمل نٌ -دراسة م دٌان ةٌ لع نٌة من زبائن محتمل نٌ لوكالة موب لٌ سٌ بالمس لٌة-Thesis