مختار طوالة, شمس الدين بن سديرة.2021-09-052021-09-052021-062021-085http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/25350الملخص: تعد الرواية من أحدث أنواع النثر العربي، إذ نجدها من الأجناس الأدبية التي تحظى بصيت واسع و رواج كبير و ذو تأثير على الواقع والمجتمع، فهي من أهم اهتمامات الإنسان لأنها تحاكي مشاكله وآفاته وسلبياته وايجابياته، بالرغم من حداثة نشأتها إلا أنها استطاعت أن تحدث ضجة وصخب وصدى واسع في الثقافة العربية إلى جانب الأجناس التعبيرية الأخرى، فأصبحت الرواية ديوان العرب. تمثل الرواية جانب فني وآخر موضوعاتي، وتتضافر هذه الجوانب فيما بينها لتنتج لنا نصا أدبيا بأتم معنى الكلمة فتمثل الجانب الفني على اللغة الآسرة والخيال والتخييل والطول والقصر، الإيقاع، الحجم، الوصف، الحوار، المتعة، التشويق، الفكر الجديد الغموض، الأسلوب. أما الجانب الموضوعي فيشكل البعد الاجتماعي والرمزي، السياسي، التاريخي، النفسي الثقافي، ليزيد من العمل الروائي جمالا وإبداعا، وحاولت الروائية لينا هويان الحسن بمهارتها وتنوع في موضوعاتها أن تنسج لنا خيوط رواية بنات نعش لتأخذنا على حين غرة وتأسرنا وتمتعنا حتى تنال منا وتغرينا بمزيد من المتعة والجمال والاستفادة فنجدها بعبارتها تبني الفكرة، وهذا ما دفعنا إلى اتخاذها كنموذج لمبحث تحت عنوان (الأبعاد الفنية والموضوعية للرواية العربية) رواية " بنات نعش"للكاتبة لينا هويان الحسن.الأبعاد الفنية والموضوعية للرواية العربية رواية "بنات نعش" للكاتبة لينا الهويان حسن "نموذجا".Thesis