سي محمد, دنيا2020-12-082020-12-082020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21799هدفت هذه الدراسة الى معرفة فيما اذا كانت هناك فروق ذات دلالة احصائي بين أطفال الروضة واطفال الاقسام التحضيرية في المهارات الحياتية من وجهة نظر معلمي السنة الاولى ابتدائي , وكذا معرفة فيما اذا كانت هناك فروق بينهما في كل من المهارات اللغوية , الاجتماعية والمعرفية و الحركية والحسابية وكذا معرفة فيما اذا كانت هناك فروق بينهما تعزى الى متغير الجنس , ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المقارن , وقد تم تطوير اداة مكونة من (49) فقرة موزعة على خمسة أبعاد كذلك التأكد من صدق الاداة و ثباتها , وطبقت الاداة " الاستبانة " على عينة مكونة من (60) معلم ومعلمة , وقد تم تحليل البيانات المجمعة باستخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية واختبار (t)لحساب الفروق بين المجموعتين مستقلتين عن طريق الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) , وقد بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين اطفال الروضة واطفال الاقسام التحضيرية في المهارات الحياتية من وجهة نظر معلمي السنة الاولى ابتدائي لصالح اطفال الاقسام التحضيرية , وجود فروق تعزى لمتغير الجنس لصالح المعلمات.otherالاطفال - علم النفس - التحضيريدراسة مقارنة بين بين اطفال الروضة و اطفال الاقسام التحضيرية من وجهة نظر معلمي السنة الاولى ابتدائي.Thesis