جيدل, عائشة2019-02-202019-02-202017-07-01http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8434ملخص الدراسة لا شك أن هناك شيئا خاصا يتميز به الشاعر المبدع عمن سواه، هذا الشيء يتصل بانفعالاته اتصالا وثيقا كإحدى قوى العقل الخفية ألا هو الخيال، الذي شغل الفلاسفة والأدباء وعلماء النفس والاجتماع فتلونت الآراء والمفاهيم حوله بلون الثقافات قديما وحديثا، إنه الملكة التي تخلق عناصر فنية تكسِب من التجارب صورا ابداعية خلاقة جديدة. لقد كشف الخيال مدى عِلاقته وترابطه مع مفهوم الصورة الذهنية ارتباطا تكامليا في مجالات العلم الحديث، واشكاليتنا تبحث في طبيعة العلاقة بين الخيال والصورة الذهنية، هل هي علاقة توافق وانسجام أم علاقة تنافر؟ وإلى أي مدى كان استحضار وتوظيف الخيال والصورة الذهنية وتجسيدهما في شعر الأمير عبد القادر الجزائري؟"، والتي تطلبت دراسة وصفية تحليـــــــلية وفق سيـــــــاق تـــــاريخي. من أجل الإجابة على ذلك أي ربط الجسور بين مفاهيم وحدود الدراسة، تحصلنا على نتائج نلخصها في الآتي: الخيال لا يتحقق إلا بحضور مجموعة الصور الذهنية المخزنة. استحضار الصورة الذهنية يتطلب الخيال. يبدو أن للعالم الخارجي المحيط بالشاعر الأمير عبد القادر أثر كبير في تنمية القدرة على تجسيد تلك المدركات الواسعة المخزنة في الذاكرة وترجمتها في أعمال شعرية معبرةotherالكلمات المفتاحية: الخيال، الصورة الذهنية، الأمير عبد القادر، الشعر الجزائري.الخيال وحضور الصورة الذهنية في الشعر الجزائري - شعر الأمير عبد القادر أنموذجاThesis