غلاب ، زكرياءSupervisor : حشايشي ، عبد الوهاب2025-10-202025-10-202025-09-28https://repository.univ-msila.dz/handle/123456789/47704الملخص بالعربية(عبارة عن فقرة ): تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المهارات التدريسية التي يمتلكها أستاذ التربية البدنية في مرحلة التعليم الابتدائي، ومساهمتها في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة ونجاح العملية التعليمية، وقد ركزت الدراسة على أربعة محاور أساسية تمثل أركان الأداء التربوي الفعّال: مهارة التخطيط، مهارة التنفيذ، مهارة التقويم، والعلاقة البيداغوجية التي يبنيها الأستاذ مع تلامذته. اعتمدت الدراسة منهجًا وصفيًا تحليليًا، من خلال استخدام أدوات ميدانية مثل الملاحظة الصفية والاستبيان الموجّه لعينة من أساتذة التربية البدنية والمتمثلة في 25 أستاذ، بالإضافة إلى مقابلات شبه موجهة مع بعض المفتشين التربويين، وتم اختيار عينة هاته الدراسة من عدد من المدارس الابتدائية بهدف تمثيل مختلف الظروف البيئية والتعليمية. أظهرت النتائج أن الكفاءة في مهارة التخطيط تساهم في تنظيم الحصة بشكل يضمن تسلسل الأهداف وتنوع الأنشطة بما يتلاءم مع خصوصيات المرحلة الابتدائية، كما بينت الدراسة أن فعالية التنفيذ ترتبط بقدرة الأستاذ على تنويع الوسائل، وضبط الوقت، وتكييف النشاط مع الفروقات الفردية بين التلاميذ، وبالنسبة لـ مهارة التقويم، فقد تبين أنها لا تزال تعاني من بعض القصور في التطبيق، خاصة من حيث تنوع أدوات التقييم واستثمار نتائجها في تحسين الأداء، أما العلاقة البيداغوجية، فقد اتضح أنها عنصر محوري في تحفيز المتعلمين وزيادة مشاركتهم، حيث أظهرت النتائج أن جودة العلاقة بين الأستاذ والتلميذ تنعكس مباشرة على الانضباط والمردودية داخل الحصة. خلصت الدراسة إلى ضرورة تعزيز التكوين المستمر لأساتذة التربية البدنية في الجوانب المهارية والبيداغوجية، مع التركيز على تطوير ممارسات التقويم، وبناء علاقات إيجابية مع المتعلمين، كما أوصت بإدراج وحدات تطبيقية في التكوين الأولي تعنى بتنمية المهارات التدريسية الأساسية بما يضمن رفع جودة التعليم في الطور الابتدائي. الكلمات المفتاحية: المهارات التدريسية – العملية التعليمية – أستاذ التعليم الابتدائي عنوان الدراسة : المهارات التدريسية لأستاذ التربية البدنية ومساهمتها في نجاح العملية التعليمية لمرحلة التعليم الابتدائي أهداف الدراسة : الهدف الرئيسي لهاته الدراسة هو التعرف على المهارات التدريسية التي يمتلكها أستاذ التربية البدنية، وتحليل مساهمتها في إنجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي، أما الأهداف الخاصة فنوجزها فيما يلي: 1. الكشف عن مساهمة مهارات التخطيط لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي. 2. الكشف عن مساهمة مهارات التنفيذ لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي. 3. الكشف عن مساهمة مهارات التقويم لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي. 4. الكشف عن مساهمة مهارات العلاقة البيداغوجية لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي التساؤل العام الدراسة : - هل تساهم المهارات التدريسية لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي؟ وانطلاقا من هذا التساؤل قمنا بطرح التساؤلات الفرعية التالية: الأسئلة الفرعية: 1. هل تساهم مهارات التخطيط لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي؟ 2. هل تساهم مهارات التنفيذ لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي؟ 3. هل تساهم مهارات التقويم لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي؟ 4. هل تساهم مهارات العلاقة البيداغوجية لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي؟ فرضيات الدراسة: أ.. الفرضية العامة: - تساهم المهارات التدريسية لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي. ب.. الفرضيات الجزئية: 1- تساهم مهارات التخطيط لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي. 2- تساهم مهارات التنفيذ لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي. 3- تساهم مهارات التقويم لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي. 4- تساهم مهارات العلاقة البيداغوجية لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الذي اتبعناه لدراسة الموضوع هو المنهج الوصفي التحليلي، الذي يعتبر بأنه دراسة للوقائع السائدة المرتبطة بظاهرة أو موقف معين، أو مجموعة من الأفراد أو مجموعة من الأحداث أو مجموعة معينة من الأوضاع، تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لهذه الدراسة وأهدافها، نظرا لطبيعة الموضوع الذي نحن بصدد دراسته والمتمثل في معرفة دور النشاط البدني الرياضي في تحقيق بعض المهارات الحياتية لدى الطلبة الجامعيين، اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي حيث يقوم على دراسة الظاهرة المدروسة وتصويرها كميا عن طريق جمع معلومات مقننة عن المشكلة وتصنيفها وتحليلها واخضاعها للدراسة الدقيقة . 3.4: متغيرات الدراسة :  المتغير المستقل: المهارات التدريسية لأستاذ التربية البدنية  المتغير التابع: نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي وتماشيا مع هذه الاعتبارات قمنا بضبط متغيرات الدراسة والتي تمثلت فيما يلي: - التحكم في عامل الوقت بالنسبة لجمع الاستبيان رغم عدم اهتمام بعض أفراد العينة بالموضوع. - إشراف الطلبة على توزيع استمارات الاستبيان على العينة وشرحها ثم جمعها ليتم تفريغها. الأدوات المستخدمة في الدراسة اعتمدنا في هاته الدراسة على استمارة استبيان مصممة من طرفنا تحت إشراف الأستاذ المشرف، لتكون في صورتها النهائية مكونة من 22 عبارة تقيس المحاور التالية: جدول رقم (02) يوضح فقرات محاور الدراسة الرقم المحور الفقرات 01 المحور الأول: مساهمة مهارات التخطيط لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية 1-6 02 المحور الثاني: مساهمة مهارات التنفيذ لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية 7-12 03 المحور الثالث : مساهمة استخدام أدوات التقويم لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية 13-17 04 المحور الرابع: مساهمة مهارة العلاقة البيداغوجية لأستاذ التربية البدنية في نجاح العملية التعليمية: 18-22 الكلمات المفتاحية بالعربية : المهارات التدريسية – العملية التعليمية – أستاذ التعليم الابتدائي بالإنجليزية Teaching skills - Educational process - Primary school teacher جاء هذا البحث في فصول . تضمن الفصل الأول: الإطار النظري للدراسة والذي بدوره قسمإلى عدة عناصر تناولنا فيها شرحا مبسطا لكل عنصر من العناصر من بينها الاشكالية وتساؤالتها، وأهداف وأهمية الدراسة، وكذا دوافع اختيار الموضوع، والفرضيات الرئيسية والفرعية والتطرق لبعض الدراسات السابقة والتعليق عليها أما الفصل الثاني فتضمن المفاهيم الأساسية للدراسة تمثل في المهارات التدريسية لأستاذ التربية البدنية مفهومها وأهميتها في التدريس، أنواعها لدى أستاذ التربية البدنية، دورها في تحقيق أهداف الحصة الرياضية، ثم تطرقنا للعملية التعليمية في المرحلة الابتدائية، مفهومها ومكوناتها الأساسية، خصائص التعليم في المرحلة الابتدائية، ودور أستاذ التربية البدنية في إنجاح العملية التعليمية. وفي الفصل الثالث والذي خصصناه للعلاقة بين المهارات التدريسية ونجاح العملية التعليمية وأثر المهارات التدريسية على المتعلم والتحصيل الحركي، وكذا نتائج دراسات سابقة حول العلاقة بين كفاءة الأستاذ ونجاح التعليم، مع التطرق للعوامل المؤثرة في فعالية المهارات التدريسية. وبالنسبة للجانب التطبيقي والميداني... جاء الفصل الرابع بعنوان منهجية الدراسية ليتم فيه دراسة الإجراءات المنهجية للدراسة ، تم فيه شرح الدراسة الاستطلاعية ومنهج الدراسة وأدواتها، ثم متغيرات الدراسة، ويليها مجتمع وعينة الدراسة ، ثم مجالات الدراسة الزماني والمكاني، مع التطرق كذلك لأساليب جمع البيانات (أدوات جمع البيانات ) والخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة (الصدق، الثبات، الموضوعية) وفي الأخير تم ذكر الأساليب الاحصائية . والفصل الخامس والذي خصص لعرض وتحليل نتائج الدراسة واختبار الفرضيات ومناقشتها ثم تحليل ومناقشة نتائج الفرضيات وفي الفصل السادس والأخير تم عرض الاستنتاج العام واقتراحات وفرضيات الدراسة المستقبلية ذكرنا فيه أهم النتائج المتوصل إليها، والتطرق لمصادر ومراجع التي تم الاستعانة بها في إنجاز هذا الدراسة. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : يعتبر منهاج التربية البدنية والرياضية من أهم المناهج التًربوية التي أدخل فيها التعديل والتحسين وفق التطور الذي شهدته المنظومة التربوية الجزائرية بصفة عامة والتربية البدنية والرياضية بصفة خاصة، من حيث انها تحضى باهتمام متزايد من طرف الدولة، وذلك من خلال صدور مراسيم و أوامر جديدة تنظم وتسير هذه المادة وبذلك خصصت الدولة الجزائرية مبالغ جد معتبرة لإنشاء الهياكل والمرافف الرياضية الملائمة، وفتح معاهد جديدة لتكوين إطارات في التربية البدنية والرياضية يعتمد عليهم في تأطير المتعلمين في المتوسط والثانوي و الابتدائي وتوفير مناصب شغل جديدة لتدريس المادة خاصة في الطور الابتدائي . تساهم المهارات التدريسية لأستاذ التربية البدنية بشكل حيوي في نجاح العملية التعليمية في المرحلة الابتدائية من خلال تنمية اللياقة البدنية والمهارات الحركية للطلاب، وغرس عادات صحية، وتعزيز التطور الشامل لهم، إن استخدام أساليب تدريس متنوعة كالأسلوب المباشر وغير المباشر، والتركيز على التطوير المهاري والشخصي، وتقديم الدعم الفردي، كلها عوامل حاسمة لضمان تحقيق أهداف التربية البدنية وتخريج أجيال واعية وصحية. تشير نتائج الدراسة إلى أن المهارات التدريسية التي يمتلكها أستاذ التربية البدنية تمثل عاملاً حاسمًا في نجاح العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي، فكل من مهارات التخطيط، التنفيذ، التقويم، والعلاقة البيداغوجية تسهم بشكل مباشر في تحسين أداء التلاميذ، وزيادة دافعيتهم للتعلم، وخلق بيئة تعليمية إيجابية ومحفزة، كما أن غياب هذه المهارات أو ضعفها ينعكس سلبًا على جودة التعلم وفاعلية الحصة الدراسية. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة للإجابة على عدة تساؤلات، ومن خلال تطرقنا للإطار النظري والتطبيقي والملاحظات المستنتجة وتفريغنا لمعطيات الاستبيان وتحليلها وتبعا للفرضيات المطروحة، والتي توصلنا إلى صحتها من خلال عرض ومناقشة الاستبيان، استنتجنا ما يلي : 1. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين امتلاك الأستاذ للمهارات التدريسية وبين نجاح العملية التعليمية في مادة التربية البدنية. 2. مهارة التخطيط تُعد من أبرز المهارات المؤثرة، حيث تساهم في تنظيم الدرس وتحديد أهدافه واختيار الوسائل المناسبة لتحقيقها. 3. مهارة التنفيذ تلعب دورًا محوريًا في تفاعل التلاميذ واستيعابهم للأنشطة التعليمية، خصوصًا عند استخدام أساليب تدريس حديثة ومشوقة. 4. مهارة التقويم تساهم في تتبع تطور مستوى التلاميذ، وتساعد الأستاذ في تعديل أسلوبه التعليمي وفقًا لحاجات المتعلمين. 5. العلاقة البيداغوجية الإيجابية بين الأستاذ والتلاميذ تعزز من الثقة والدافعية، وتساعد في خلق جو تعليمي قائم على الاحترام المتبادل والتعاون. 6. لوحظ أن الأساتذة الذين يمتلكون مستوى عالٍ من هذه المهارات يحققون نتائج أفضل على مستوى التحصيل المعرفي والمهاري لدى التلاميذ. 7. توجد فروقات في مستوى امتلاك المهارات التدريسية تعود إلى عامل الخبرة والتكوين الأكاديمي للأساتذة. 8. يساهم الأستاذ في تعزيز اللياقة البدنية، والمهارات الحركية الأساسية، وتطوير الجوانب النفسية والاجتماعية لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية. 9. يتمثل دور الوعي الصحي في نشر ثقافة رياضية صحية، وتعريف الطلاب بمفاهيم النشاط البدني الصحيح وأهميته لحياتهم. 10. يتعلم الأطفال من خلال النشاط الرياضي المهارات الاجتماعية المناسبة، وكيفية التعاون، وحل المشكلات. 11. تُمكّن المهارات التدريسية المتقنة الأستاذ من تحقيق أهداف منهاج التربية البدنية في المرحلة الابتدائية. 12. يهتم الأستاذ بالطلاب الموهوبين ويرتقي بمستوياتهم، كما يحترم فردية كل تلميذ. ختامًا، تعد المهارات التدريسية لأستاذ التربية البدنية حجر الزاوية في نجاح العملية التعليمية الابتدائية، لما لها من دور محوري في بناء جيل يتمتع بالصحة واللياقة البدنية، ويكتسب المهارات الحياتية الأساسية، ويتمتع بشخصية متوازنة، مما ينعكس إيجابًا على أدائه الأكاديمي والشخصي والاجتماعي في المستقبل. 2.6..الاقتراحات والفرضيات المستقبلية أولا: الاقتراحات: استنادًا إلى نتائج الدراسة، يمكن تقديم المقترحات التالية لتطوير الممارسة المهنية والنظرية في المجال: 1. تطوير برامج التكوين الأولي والمستمر: ضرورة إدماج وحدات خاصة بالمهارات التدريسية ضمن برامج إعداد أساتذة التربية البدنية، مع التركيز على الجوانب التطبيقية. 2. تنويع طرائق وأساليب التقويم: العمل على تكوين الأساتذة في استخدام أدوات تقويم حديثة وتفاعلية تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، خاصة في المرحلة الابتدائية. 3. تعزيز العلاقة البيداغوجية: تنظيم ورشات تكوينية حول الذكاء العاطفي والتواصل البيداغوجي لبناء علاقات إيجابية بين الأستاذ والتلاميذ. 4. إجراء دراسات مقارنة مستقبلية: اقتراح إجراء دراسات مماثلة في مراحل تعليمية أخرى (المتوسط والثانوي) لمقارنة تأثير المهارات التدريسية باختلاف المراحل العمرية. 5. تصميم حقيبة بيداغوجية عملية: إعداد دليل تطبيقي يضم استراتيجيات تخطيط وتنفيذ وتقويم حصة التربية البدنية خاص بالطور الابتدائي. 6. الاستفادة من التكنولوجيا: توظيف الوسائل الرقمية (مثل التطبيقات التربوية والفيديوهات التعليمية) لتطوير الأداء التدريسي لأستاذ التربية البدنية. 7. إشراك التلاميذ في العملية التعليمية: تعزيز الممارسات التي تسمح بمشاركة المتعلم في التخطيط والتقويم، مما يعزز من دافعيته واستقلاليته Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Physical Education Order No: ......................................................... No. d 'registration : .................................. Searcher : ............................ GHALLAB ZAKARIA ........................................ Publicly supported on :............................................................................ Title of the thesis (dissertation): ................... Teaching skills of physical education teachers and their contribution to the success of the educational process for primary education. Language of the thesis: .......Arabic................................................................... Model of the thesis: ............... ................................................................ Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor HECHAICHI ABDELWAHABE Grade: SCHOOL PHYSICAL ACTIVITY Lecturer Number of pages: ....................99. …………….. Option: .................................................................................................. Summary: This study aims to shed light on the teaching skills possessed by physical education teachers in primary education, and their contribution to achieving the desired educational goals and the success of the educational process. The study focused on four main axes that represent the pillars of effective educational performance: planning skills, implementation skills, evaluation skills, and the pedagogical relationship that the teacher builds with his students. The study adopted a descriptive and analytical approach, using field tools such as classroom observation and a questionnaire directed at a sample of 25 physical education teachers, in addition to semi-structured interviews with educational inspectors. The sample for this study was selected from a number of primary schools to represent diverse environmental and educational conditions. The results showed that proficiency in planning skills contributes to organizing the lesson in a way that ensures a sequence of objectives and a variety of activities, consistent with the specificities of the primary stage. The study also demonstrated that effective implementation is linked to the teacher's ability to diversify resources, manage time, and adapt activities to individual differences among students. Regarding assessment skills, it was found that they still suffer from some shortcomings in implementation, particularly in terms of the diversity of assessment tools and the use of their results to improve performance. The pedagogical relationship, however, proved to be a pivotal element in motivating learners and increasing their participation. The results showed that the quality of the teacher-student relationship directly reflects on discipline and performance within the class. The study concluded that continuous training for physical education teachers in skill and pedagogical aspects is necessary, with a focus on developing assessment practices and building positive relationships with learners. It also recommended the inclusion of practical modules in initial training that focus on developing basic teaching skills, ensuring the quality of education at the primary level. Keywords: Teaching skills - Educational process - Primary school teacher Title of the study:.................................................................................... The purpose of the study:....................................................................... The main objective of this study is to identify the teaching skills possessed by physical education teachers, and to analyze their contribution to the success of the educational process in the primary education stage. As for the specific objectives, we summarize them as follows: 1. To identify the contribution of physical education teachers' planning skills to the success of the educational process in primary education. 2. To identify the contribution of physical education teachers' implementation skills to the success of the educational process in primary education. 3. To identify the contribution of physical education teachers' assessment skills to the success of the educational process in primary education. 4. To identify the contribution of physical education teachers' pedagogical relationship skills to the success of the educational process in primary education. . Problem:………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… Hypotheses: Study Hypotheses: A.. General Hypothesis: - The teaching skills of the physical education teacher contribute to the success of the educational process in the primary education stage. B.. Sub-Hypotheses: 1. The planning skills of the physical education teacher contribute to the success of the educational process in the primary education stage. 2. The implementation skills of the physical education teacher contribute to the success of the educational process in the primary education stage. 3. The evaluation skills of the physical education teacher contribute to the success of the educational process in the primary education stage. 4. The pedagogical relationship skills of the physical education teacher contribute to the success of the educational process in the primary education stage. Key words : ……………………………………………………….... Teaching skills - Educational process - Primary school teacher - The most important results achieved are: The physical education and sports curriculum is considered one of the most important educational curricula, having been modified and improved in line with the developments witnessed by the Algerian educational system in general, and physical education and sports in particular. This has led to increased attention from the state, through the issuance of new decrees and orders regulating and managing this subject. Consequently, the Algerian state has allocated significant sums to establish appropriate sports facilities and structures, open new institutes to train physical education and sports personnel who can be relied upon to supervise students in middle, secondary, and primary schools, and create new positions to teach the subject, particularly at the primary level. The teaching skills of physical education teachers contribute vitally to the success of the educational process at the primary level by developing students' physical fitness and motor skills, instilling healthy habits, and promoting their overall development. The use of diverse teaching methods, such as direct and indirect teaching methods, focusing on skill and personal development, and providing individual support, are all crucial factors in ensuring the achievement of physical education goals and the graduation of informed and healthy generations. The study results indicate that the teaching skills possessed by physical education teachers are a crucial factor in the success of the educational process in primary education. The skills of planning, implementation, evaluation, and pedagogical relationships all contribute directly to improving student performance, increasing their motivation to learn, and creating a positive and stimulating learning environment. Furthermore, the absence or weakness of these skills negatively impacts the quality of learning and the effectiveness of the classroom. From this perspective, this study aimed to answer several questions. By examining the theoretical and applied framework, the observations derived, transcribing and analyzing the questionnaire data, and basing our hypotheses, which we verified through the presentation and discussion of the questionnaire, we concluded the following: 1. There is a statistically significant relationship between the teacher's possession of teaching skills and the success of the educational process in physical education. 2. Planning skills are among the most influential skills, as they contribute to organizing the lesson, defining its objectives, and selecting appropriate means to achieve them. 3. Implementation skills play a pivotal role in students' engagement and understanding of educational activities, especially when using modern and engaging teaching methods. 4. Evaluation skills help track student progress and help teachers adjust their teaching style according to learners' needs. 5. A positive pedagogical relationship between teachers and students enhances trust and motivation and helps create an educational environment based on mutual respect and cooperation. 6. It has been observed that teachers who possess a high level of these skills achieve better results in students' cognitive and skill achievement. 7. There are differences in the level of teaching skills due to the experience and academic background of teachers. 8. Teachers contribute to enhancing physical fitness, basic motor skills, and developing psychological and social aspects among children in primary school. 9. The role of health awareness is to spread a healthy sports culture and introduce students to the concepts of proper physical activity and its importance to their lives. 10. Through sports activities, children learn appropriate social skills, how to cooperate, and how to solve problems. 11. Proficient teaching skills enable the teacher to achieve the objectives of the physical education curriculum in the primary stage. 12. The teacher cares for gifted students, raises their levels, and respects the individuality of each student. Finally, the teaching skills of the physical education teacher are the cornerstone of the success of the primary education process, given their pivotal role in building a healthy and physically fit generation that acquires basic life skills and possesses a balanced personality. This positively impacts their future academic, personal, and social performance. 2.6. Future Suggestions and Hypotheses First: Suggestions: Based on the results of the study, the following proposals can be made to develop professional and theoretical practice in the field: 1. Developing initial and continuing education programs: The necessity of incorporating units specific to teaching skills into physical education teacher preparation programs, with a focus on practical aspects. 2. Diversifying assessment methods and approaches: Working to train teachers in the use of modern and interactive assessment tools that take into account individual differences among learners, especially in the primary stage. 3. Strengthening the pedagogical relationship: Organizing training workshops on emotional intelligence and pedagogical communication to build positive relationships between teachers and students. 4. Conducting future comparative studies: Proposing similar studies at other educational levels (middle and secondary) to compare the impact of teaching skills across age groups. 5. Designing a practical pedagogical portfolio: Preparing an application guide that includes strategies for planning, implementing, and evaluating physical education classes for the primary level. 6. Leveraging technology: Employing digital tools (such as educational applications and educational videos) to enhance the teaching performance of physical education teachers. 7. Involving students in the educational process: Promoting practices that allow learners to participate in planning and evaluation, which enhances their motivation and independence.otherالمهارات التدريسيةالعملية التعليميةأستاذ التعليم الابتدائيالمهارات التدريسية لأستاذ التربية البدنية ومساهمتها في نجاح العملية التعليمية لمرحلة التعليم الابتدائيThesis